الشيخ خالد بن علي آل خليفة

استقبل معالي الشيخ خالد بن علي آل خليفة وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف في مملكة البحرين، بديوان الوزارة العام صباح اليوم، وفدًا عدليًا وقضائيًا من المملكة العربية السعودية برئاسة فضيلة الشيخ الدكتور عبدالهادي بن علي الخضير المستشار بمكتب معالي وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء، والوفد المرافق، الذي يزور مملكة البحرين حاليًا.

وجرى خلال اللقاء بحث عدد من موضوعات التعاون المشترك وخصوصًا في مجال المحاكم العمالية، مؤكدًا معالي وزير العدل على أهمية هذه الزيارات واللقاءات في تعزيز مجالات التعاون وتبادل الخبرات ومنها على صعيد التطوير والتدريب القانوني.

واستعرض معالي آل خليفة نبذة حول أبرز المشروعات والمبادرات التطويرية والتحديثية الجديدة، وأبرزها إنشاء مجمع محاكم الأسرة، وإصدار قانون العقوبات والتدابير البديلة، وقانون إعادة التنظيم والإفلاس، واستحداث نظام الموثق الخاص، وتحديث الإجراءات وتعزيز كفاءتها ضمن مشروع حوسبة المحاكم بما يهدف إلى تسريع عملية التقاضي، وإطلاق مجموعة واسعة من الخدمات العدلية الإلكترونية.

وقدم الشيخ خالد شرحًا مفصلاً حول نماذج تطبيق إدارة الدعوى العمالية والمدنية، التي تُعد تطويرًا جوهريًا يهدف إلى زيادة سرعة الفصل في الدعاوى من خلال تقليل الوقت والجهد ورفع مستوى فاعلية إجراءات التقاضي.