وزير الدفاع الألمانية أورسولا فون ديرلاين

تفقدت وزير الدفاع الألمانية أورسولا فون ديرلاين اليوم الإثنين مركز المستشارين العسكريين الألمان في مدينة أربيل بإقليم كردستان العراق، المخصص لتدريب قوات"البيشمركة" الكردية.

كانت اورسولا فون وصلت أربيل الليلة الماضية قادمة من العاصمة العراقية(بغداد)، حيث اجتمعت مع رئيسي الجمهورية فؤاد معصوم ومجلس النواب الدكتور سليم الجبوري، ورئيس أركان الجيش العراقي بابكر زيباري.

وقالت الوزيرة الألمانية إن "ألمانيا تنظر بعين الاعتبار والاحترام والتقدير إلى قوات البيشمركة التي تقاتل داعش نيابة عن العالم المتحرر بأسره وزادت من قيمتها ووزنها، وأن تصدي البيشمركة لهذه القوة الإرهابية كانت مؤثرة، كما أثبتت البيشمركة أن داعش ليست تلك القوة التي لا يمكن دحرها أو القضاء عليها"، وشددت على أن ألمانيا والعالم الحر سيستمر في دعم ومساعدة إقليم كردستان، معربة عن قلقها البالغ من الهجوم الإرهابي في باريسالذي استهدف مجلة "شالي ابدو" الفرنسية.

كان رئيس وزراء إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني التقي الليلة الماضية في أربيل اورسولا فون والوفد المرافق لها، الذي ضم مسئولين عسكريين ونوابا والسفير الألماني لدى العراق والقنصل الألماني لدى إقليم كردستان.

من جانبه، أعرب نيجيرفان بارزاني عن شكره لوزيرة الدفاع الألمانية وامتنانه وشعب كردستان للمساعدات العسكرية والإنسانية الألمانية للإقليم كوردستان .. مؤكدا أن المساعدات العسكرية ونوعية الأسلحة والتدريب والتأهيل العسكري من قبل ألمانيا للبيشمركة كان له تأثير ملحوظ في تغيير موازين القوى لصالح قوات البيشمركة.

وأضاف "إن مساعدات ألمانيا للبيشمركة ساهمت في تحقيق الانتصارات والتقدم، مؤكدا أن البيشمركة ستواصل تحقيق الإنتصارات ضد الإرهاب، ولكنها بحاجة إلى مساعدات ودعم عسكري بشكل أفضل".