الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراثتحت رعاية الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث

 تحت رعاية الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري، وزير الثقافة والفنون والتراث، تنظم الوزارة الأسبوع الثقافي الفرانكفوني وذلك خلال الفترة من 21 الى27 مارس الجاري بمشاركة عدة دول أوروبية وأفريقية وعربية.

ويشهد الأسبوع الثقافي الفرانكفوني والذي يأتي للعام الثاني على التوالي، العديد من الفعاليات الفنية والثقافية للدول المشاركة، وهي: فرنسا، كندا، بلجيكا، سويسرا، اليونان، السنغال، تشاد، مقدونيا، لبنان، بالإضافة الى دولة قطر.

كما يتضمن الأسبوع تدشين ديوان الشاعر القطري الشيخ مبارك بن سيف آل ثاني، والذي يضم ديوانه عددا من القصائد التي تتناول بأساليب متنوعة وبصور شعرية متعددة مشاغل الانسان، سواء كان غواصا يستخرج اللؤلؤ أو مسافرا مغتربا بعيدا عن أهله أو محبا يبوح بما في خلده من خواطر وأحاسيس.

بالإضافة إلى ذلك، يتضمن الأسبوع الفرانكفوني عرضا موسيقيا لدولتي قطر والسنغال يوم 21 مارس الجاري، بالإضافة إلى عرض موسيقي فرنسي آخر في اليوم التالي، ويوم 23 مارس يتم تقديم عرض موسيقي كندي وآخر سنغالي، فيما تقدم بلجيكا عرضا موسيقيا في اليوم التالي.

كما تقدم لبنان عرضا موسيقيا يوم 25 مارس الجاري، فيما تقدم سويسرا عرضها الموسيقي في اليوم التالي، لتقدم مقدونيا عرضها يوم 27 ، وهو ختام الأسبوع الفرانكفوني، والذي يقام على مسرح قطر الوطني، بالإضافة الى مسرحي الدراما والأوبرا في المؤسسة العامة للحي الثقافي" كتارا".

ومن جانبه، أكد السيد سعد بورشيد، رئيس قسم الأنشطة المسرحية بوزارة الثقافة والفنون والتراث أن الأسبوع الثقافي الفرانكفوني يعكس ثقافة الدول الأعضاء بالمنظمة الفرانكفونية، وأن استضافة دولة قطر له يعزز حرصها على أن تكون دولة فاعلة في هذه المنظمة بعد اختيارها كعضو مشارك في المنظمة عام 2012.

وأضاف السيد بورشيد خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم بالوزارة للإعلان عن تفاصيل الأسبوع الثقافي الفرانكفوني بالدوحة بحضور عدد من أصحاب السعادة سفراء الدول المشاركة بالأسبوع، إن هذا الأخير سيتضمن عروضا موسيقية ومسرحية متنوعة للدول المشاركة، تعكس جميعها انصهار هذه الدول في الثقافة الفرانكفونية، لافتا الى مشاركة كورال "سوار" في الأسبوع، ما يؤكد الحرص على تنوع المشاركة بهذا الأسبوع الذي سيكون متميزا بفضل إعداد دولة قطر له.

وتجدر الإشارة الى أن كورال سوار يعد أحد أهم المبادرات الثقافية للجزيرة للأطفال التي تهدف إلى أحياء التراث الموسيقي العربي، وهو مؤلف من قطريين وعرب مقيمين في دولة قطر تتراوح أعمارهم بين 9 و16 سنة.

وبدوره، أعرب سعادة السيد إريك شوفالييه، سفير الجمهورية الفرنسية لدى الدولة، عن سعادته لاستضافة قطر الأسبوع الثقافي الفرانكفوني، ما يعكس حرص الثقافة القطرية على الانفتاح والفاعلية في هذه المنظمة، التي تجمع ثقافات عربية وأوروبية وأفريقية.

وأضاف سعادة السفير الفرنسي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته وزارة الثقافة والفنون والتراث اليوم للإعلان عن تفاصيل هذا الاسبوع بالدوحة، أن مشاركات بلاده ستشمل معارض كتب، علاوة على عروض فنية وموسيقية خلال هذه الفعاليات، متقدما بالشكر الجزيل للمنظمين لهذه الفعالية التي تؤكد حرص دولة قطر على احتضان مختلف الثقافات والحضارات.
 
أما سعادة السيد أندريه دوبوا، سفير كندا لدى الدولة، فقال :" إن بلاده ستقدم العديد من الفعاليات الثقافية والفنية بهذا الأسبوع"، مشيرا إلى مشاركة أشهر العازفين في كندا وهو لويزين بهذا الأسبوع، بالإضافة إلى الأوركسترا الكندية، واصفا المشاركة بأنها ستكون قوية وفاعلة، كما كانت في العام الماضي.

ومن جانبه، أعرب سعادة السيد لونيس ميتاكاس، سفير اليونان لدى الدولة، عن سعادته بمشاركة بلاده في الأسبوع الثقافي الفرانكفوني، لافتا إلى أن اليونان ستقدم العديد من الفعاليات الثقافية والفنية المتنوعة خلال هذه الفعاليات ومنها موسيقى وأفلام، تعكس جميعها الثقافة اليونانية، وفاعليتها بالمنظمة الفرانكفونية.

ومن ناحيته، أوضح سعادة السيد كريستوف بايو، سفير مملكة بلجيكا لدى الدولة، أن بلاده سوف تشارك بالعديد من الفعاليات الثقافية والفنية المختلفة في هذا الأسبوع الذي يأتي انطلاقا من تدعيم العلاقات بين الدول الأعضاء بالمنظمة الفرانكفونية، موجها الشكر الى سعادة وزير الثقافة والفنون والتراث على دعمه لإقامة هذا الأسبوع.

وبدوره، قال سعادة السيد مارتن أشباخر، سفير سويسرا لدى الدولة :" إن بلاده سوف تقدم عروضا موسيقية، بالإضافة الى فيلم "السبورة"، وهو فيلم تسجيلي يلقي نظرة عن قرية نائية بسويسرا، بالإضافة الى معرض كتب من خلال المركز الثقافي الفرنسي بالدوحة.
 
أما سعادة السيد أبو بكر الصديق شرومة، سفير تشاد لدى الدولة، فقال :" إن تنوع الثقافات وتعددها بالمنظمة يدل على أنها وعاء لكل هذه الثقافات"، لافتا الى أن مشاركة بلاده ستتمثل في فيلم للمخرج محمد صالح هارون، والذي يوصف بأنه أول مخرج أفريقي يعمل على تحقيق نهضة السينما الأفريقية، بالإضافة الى عرض فيلم يحكي واقع تشاد.
 
ومن جانبه قال سعادة السيد الشيخ تيجاني سي، سفير السنغال لدى الدولة :" إن اهتمام دولة قطر بإقامة هذا الأسبوع يعكس ما توليه من اهتمام بكل ما يقرب الانسانية في دوحة الخير"، لافتا إلى أن مشاركة بلاده بالأسبوع ستكون في حفل الافتتاح عبر فرقة موسيقية من خلال الموسيقار المخضرم السيد اسماعيل لو، والذي يتمتع برصيد موسيقي كبير يعود الى 40 عاما، ويعرف فنه في دول أوروبا وأفريقيا.

وأضاف سعادته أنه ستشارك فرقة "دانيال سوارنو" في فعاليات هذا الاسبوع، وهي فرقة سنغالية، نشأت عام 1966، مشيرا إلى أن هذه المشاركة تعكس اختيار وزارة الثقافة السنغالية لها بدقة انطلاقا من عضوية السنغال بالمنظمة الفرانكفونية، والتي تضم خليطا متجانسا من الثقافات الأفريقية والأوروبية والعربية.

وفي ذات السياق ستشارك مؤسسة الدوحة للأفلام أيضا في فعاليات الأسبوع الثقافي الفرانكفوني بالدوحة، وذلك من خلال عرض سبعة أفلام متنوعة ما بين كوميدية وتسجيلية ووثائقية.