ملتقى "كتارا" الثقفي

صدر العدد الثاني من مجلة الضاد للغة العربية عن ملتقى كتارا الثقافي، وهي مجلة شهرية مصورة للأطفال والكبار تركز على تعليم اللغة العربية بأسلوب مشوق وجذاب.

وتضمن العدد عدة زوايا من بينها مدرسة الضاد وديوان العرب وطرائف لغوية وسوق الوراقين، إضافة إلى زاوية شخصيات تاريخية والتي تناولت في هذا العدد شخصية أبو الأسود الدؤلي.

ومن بين الفقرات الثابتة فقرة "سلمان عبر الأزمان" والتي تركز على التعريف بالأفعال وحركات الإعراب، وفقرة مملكة الأبجدية التي عرضت لقصة حرف الباء، إضافة إلى فقرة موسيقى الحروف، وزاوية قصاصات، وقصائد لغوية، وخطأ وصواب، وقصة ومثل، وتسالي الضاد.

وأعلنت المجلة في هذا العدد عن نتائج مسابقة "زدني علما" حيث فاز بالجائزة بيان حسن الساعي، وهي عبارة عن جهاز اي باد ميني 3. كما أعلنت نتيجة مسابقة العدد وفازت بها عائشة عبد الرحمن الجيدة، وهي عبارة عن جهاز ايفون 6.

 و من جهة أخرى تضمن العدد الثاني من مجلة الضاد تفاصيل مسابقتي أفضل قصة مصورة، وأفضل شعر غنائي. وفي هذا الإطار دعت أسرة المجلة إلى المشاركة في المسابقتين اللتين تختصان في مجال تعليم اللغة العربية، لما تشكلانه من إضافة نوعية نحو تعزيز تعليم اللغة العربية والنهوض بها.

 وتحددت شروط مسابقة أفضل قصة مصورة لتعليم اللغة العربية في أن يكون الموضوع من بنات أفكار المشارك، وليس منقولا أو سبق نشره، وأن تكون القصة المصورة متخصصة في تعليم اللغة العربية، وأن يكتب الموضوع بلغة عربية سليمة، مع مراعاة القواعد والابتعاد عن اللهجات المحلية غير المفهومة، وعدم الاستهانة بالتشكيل بحيث يتم وضع الحركات على الكلمات، وأن يكون أسلوب القصة المصورة جميلا وجذابا، وأن تكون واضحة الهدف، وأن تحافظ على الآداب العامة والقيم الأخلاقية والدينية.

كما يشترط ألا تتجاوز 10 صفحات ولا تقل عن 6 صفحات، وألا يقل عدد الرسومات عن 24 رسمة، وأن تتضمن الرسومات شخصيات وأفكار مبتكرة، علما بأن آخر موعد لتسليم الأعمال هو يوم الأحد الموافق 24/ 5/ 2015. وبموجب الشروط تصبح القصص الفائزة ملكا لكتارا يحق لها التصرف بها على أن يتم الاحتفاظ بذكر اسم صاحب القصة. ويتم تقييم الأعمال المقدمة من خلال لجنة متخصصة في هذا المجال.

أما شروط مسابقة أفضل شعر غنائي لتعليم اللغة العربية، فتتمثل في أن يكون النص من بنات أفكار المشارك، وأن يكون الموضوع متخصصا في تعليم اللغة العربية، وأن يكتب النص بلغة عربية سليمة، مع مراعاة القواعد والابتعاد عن اللهجات المحلية غير المفهومة، وأن تكون كلمات النص جميلة، وأن تكون واضحة الهدف، وأن تحافظ على الآداب العامة والقيم الأخلاقية والدينية. إضافة إلى الالتزام بشروط وقوانين الشعر الغنائي من قواف وحبكة، وأن يكون مبنيا على الوحدات الصوتية الموسيقية، وألا يقل عن 10 أبيات في النص الغنائي، علما بأن آخر موعد لتسليم الأعمال هو يوم الأحد الموافق 24 /5/ 2015. ويصبح النص الفائز ملكا لكتارا يحق لها التصرف به على أن يتم الاحتفاظ بذكر اسم صاحب النص. ويتم تقييم الأعمال المقدمة من خلال لجنة متخصصة في هذا المجال.

وأما جوائز المسابقتين فيتم منح الجائزة الأولى وقيمتها 5000 دولار أمريكي لأفضل خمسة أعمال جوائز لكل قصة مصورة أو لكل نص غنائي"و الجائزة الثانية: يتم تسليم الفائزين بأفضل خمسة أعمال تالية جوائز مالية قيمة "2500  دولار أمريكي لكل قصة مصورة أو نص غنائي".

يشار إلى أن فعاليات الضاد التي تنظمها "كتارا" تشمل عدة برامج وأنشطة على مدار العام من بينها أسبوع الضاد وما يصاحبه من مسابقات وفعاليات تهتم بتنشيط ونشر اللغة، فضلا عن إقامة العديد من الفعاليات الأخرى خلال المرحلة المقبلة ضمن هذه المبادرة التي تعد الأولى من نوعها.