هيكل سفينة "كاليبسو" في مرفأ كونكارنو

تغادر سفينة "كاليبسو" الشهيرة للقائد كوستو مرفأ كونكارنو (غرب فرنسا) على متن سفينة شحن الاثنين لتخضع لعملية ترميم في تركيا، على ما كشفت جميعة "كوستو" المالكة لها.

وجاء في بيان صادر عن الجمعية التي ترأسها فرانسين كوستو أرملة عالم المحيطات الفرنسي الشهير حول حوض بناء السفن حيث سترمم السفينة الخشبية، "وقع الخيار على شركة متخصصة في اسطنبول تتعاون مع مجموعة أميركية".

وبررت الجمعية قرارها بالقول "ان بلدان الضفة الشرقية للبحر الأبيض المتوسط ... لا تزال تمتلك التقنيات التقليدية لتشييد السفن الخشبية".

وكلف الإيطالي ماركو كوبو المتخصص في الهندسة البحرية بالإشراف على أعمال الترميم في تركيا.

وسيتم الحفاظ على والتجهيزات والقطع عينها الموجودة في السفينة الأصلية، ولن تضاف سوى بعض الأجهزة الحديثة للملاحة ومحركات أكثر فعالية ومراعاة للبيئة.

ومن بين المعدات الكثيرة التي تضمها هذه السفينة التي ساهمت في سبر أعماق المحيطات، الصحن الغواص الأصفر "دونيز" الذي يعد أول نموذج من الغواصات البحرية المشيدة لأغراض الاستكشاف العلمي وهو سيرمم ويعاد إلى مكانه.

وتزن سفينة "كاليبسو" حوالى 111 طنا وتمتد على حوالى 40 مترا طولا وستقوم رافعتان بوضعها على سفينة الشحن.

وفي الرابع من آذار/مارس، غادرت السفينة مستودع حوض لبناء السفن في مدينة كونكارنو حيث أودعت في العام 2007 لنقلها إلى مرفأ في المدينة ريثما يتم تحميلها على متن سفينة الشحن.

وغرقت كاسحة الألغام السابقة هذه التي شيدت سنة 1942 في الولايات المتحدة، العام 1996 في سنغافورة قبل سنة من وفاة القائد كوستو.

وتم تعويمها ونقلها إلى كونكارنو لترميمها وأوقفت أعمال صيانتها سنة 2009 بسبب اختلاف حول كلفة الاشغال وطبيعتها.

ومن المرتقب أن تستغرق عملية ترميمها الجديدة سنتين.