رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالله النسور.

أقامت وزارة الثقافة الأردنية اليوم حفل توزيع وتكريم الفائزين بجوائز الدولة التقديرية والتشجيعية للعام 2014 في المركز الثقافي الملكي بحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالله النسور.

ومنحت جائزة الدولة التقديرية في حقل الآداب في مجال الرواية بالتساوي بين الروائي جمال ناجي، والروائية سمحية خريس، والروائية ليلي الأطرش، وفي حقل الفنون في مجال الإخراج الدرامي منحت الجائزة مناصفة بين المخرجين عدنان الرمحي، وموفق الصلاح.

وفي حقل العلوم الاجتماعية في مجال القانون الدستوري منحت الجائزة مناصفة بين عضو المحكمة الدستورية الدكتور نعمان أحمد الخطيب، والباحث القانوني في المحكمة الدستورية الدكتور ليث كمال نصراوين، وفي حقل العلوم في مجال طب وجراحة الأمراض السرطانية منحت للدكتور عبدالله عويدي العبادي.

كما منحت جوائز الدولة التشجيعية في حقل الفنون بمجال الأفلام التسجيلية للمخرج معتز جانخوت عن فيلمه (وطن)، وحجبت الجائزة في حقلي الآداب في مجال النص المسرحي، والعلوم في مجال الطاقة المتجددة، كما حجبت جائزة العلوم الاجتماعية في المشروعات الشبابية الريادية الاجتماعية - الثقافية.

وخلال حفل التكريم قالت وزيرة الثقافة لانا مامكغ: "إننا اليوم نحتفي بحصاد مختلف، نحتفي بثمار التعب الجميل، ونقول مرحى لكل من شاء أن يتصدى بما أنتج من علم أو أدب أو فكر"، مضيفة "نحن نحتفل بالإبداع والمبدعين"، واعدة ببذل المزيد من الجهد من أجل تعزيز مسيرة ونهضة الأردن الثقافية.
 
وقال الروائي جمال ناجي في كلمة الفائزين: "إن من تم تكريمهم اليوم، يمثلون الوجه الفاعل المنتج للثقافة المتنورة التي تسعى إلى إحداث تغييرات جوهرية في الخطاب الاجتماعي وفي السلوك الإنساني الذي ينتصر لقضايا الوطن والإنسان، مضيفا أن الأعمال الإبداعية خير مرجع ودليل على مدى تمسكهم برسالتهم الثقافية والسياسية والاجتماعية الحضارية وهي الرسالة التي مثلت دليل حياة لهم منذ أن شقوا طريقهم نحو الإبداع والنجاح".

وفي نهاية الحفل قام رئيس الوزراء بتوزيع الجوائز والشهادات على الفائزين.