الدكتورة أسمهان العلس

عقد لقاء بين تحالف عدن المدني والمتمثل في أعضاء التحالف ورائدة الجهود بالحفاظ على الموروث الثقافي في عدن الدكتورة أسمهان العلس، وتم خلال اللقاء الاتفاق على جملة من التفاصيل تمثلت في تكريس  بعض النشاطات والحفاظ على الموروث الثقافي في عدن.

وجرى فيه استماع كامل وتفصيلي على جل الأعمال المبذولة من الرائدة أسمهان العلس في الحفاظ على الموروث الثقافي، واعتبارها رائدة هذا المجال في المدنية.

وحملت الدكتورة مهمة الحفاظ على عدن وموروثها الثقافي،معتبرة أنّ هذه المدنية التي تثعب ألق الجمال من حقها الحفاظ عليها وصيانتها من أي تدخل يؤخرها عن هوية كينونتها التاريخية.

وأشارت إلى أنّ  التراث المعماري أصبح مهددًا بالزوال أكثر من السابق، ولهذا نبارك الحملات التي سلطت الضوء على الأسباب التي تساهم في تدهور المعالم التاريخية، وشكلت لقرون الذاكرة الشعبية، مقترحين بعض الحلول التي يبقى أبرزها التأكيد على المزيد من التواصل، وإشراك الفاعلين جميعهم من مؤسسات ومجتمع مدني من أجل الحفاظ على الموروثات كلها.

يذكر أنّ التحالف يضم أربع  منظمات هي مؤسسة رسيل للتنمية والإعلام والتي تترأسها  خديجة بن بريك ومؤسسة أكون للحقوق والحريات في مديرتها التنفيذي ليلى الشبيبي، ومؤسسة ألف باء مدنية وتعايش التي تمثلها آثار علي.

يرعى هذا التحالف  منظمة شركاء اليمن الدولية، ضمن مشروع الشراكة الوطنية بالمناصرة والحوار الذي تنظمه في مناطق اليمن ويتضمن هذا التحالف الذي أشهر في الفترة السابقة لحماية الموروث الثقافي لمدينة عدن للتوعية المهمة والحفاظ على مدينة عدن والمتضمن الحفاظ على التراث الثقافي والدفاع عن مدينة عدن كحضارة وتاريخ وفن.

وأكدوا استعدادهم لمواصلة الجهود والحفاظ على الموروث الثقافي في عدن، وأنّ تحالف عدن المدني  الذي  يقام بالشراكة  مع شركاء اليمن الدولي في عدن نابع من حرص أبناء هذه المدينة للدفاع  عنها وحضارة وتاريخ وتراث وفن.