جمعية الإمارات للملكية الفكرية

أكد رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للملكية الفكرية اللواء الدكتور عبد القدوس عبد الرزاق العبيدلي أنه ‏تم توقيع مذكرة تفاهم بين الجمعية والمنظمة العالمية لحماية الملكية الفكرية "الويبو" ممثلة بالأمين العام فرانسيس غاري، بحضور المندوب الدائم للدولة لدى الأمم المتحدة بجنيف عبيد الزعابي، والتي تهدف إلى تعزيز أطر التعاون في مجال نشر ثقافة الملكية الفكرية وعمل برامج تدريبية وتثقيفية.

صرح بذلك اللواء د. عبد القدوس عبد الرزاق العبيدلي، والذي قال إن جمعية الإمارات للملكية الفكرية عضو مراقب لدى منظمة الويبو ضمن فئة المنظمات الوطنية غير الحكومية كأول جمعية تقبل في المنطقة العربية. حسبما نشرت جريدة البيان.

 وأضاف اللواء العبيدلي أن أهم أهداف الاتفاقية تشجيع المخترعين وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة لاستخدام نظام الملكية الفكرية لتحقيق منفعتهم الاقتصادية، وكوسيلة لزيادة مساهمتهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مجتمعاتهم، وتشجيع تبادل أفضل الممارسات بين الدول في مجال السياسات المتعلقة بالملكية الفكرية والبرامج التعليمية والخبرات التي تعزز الابتكار والاستخدام الفعال للملكية الفكرية من قبل المخترعين وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى تقوية وتعزيز التعاون التقني بين الطرفين والذي سيكون من خلال المنفعة المتبادلة، ودافعاً للتنمية الاقتصادية والتكنولوجية على المستوى المحلي والمستوى الدولي.

 وأفاد اللواء عبد القدوس أن الإمارات تتكبد سنويًا خسائر تقدر بنحو مليار و500 مليون درهم، نتيجة القرصنة التجارية، خصوصًا في ما يتعلق بالبضائع المقلدة التي تتركز على المواد الاستهلاكية ومستلزمات التجميل وقطع غيار السيارات والأدوية والأغذية والتبغ، إلا أنها في الوقت نفسه سجلت أدنى معدل من حيث قرصنة البرمجيات في دول الخليج والشرق الأوسط وشمال إفريقيا بنسبة لا تتجاوز الـ36٪.