جائزة الشيخ زايد للكتاب

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب، الأربعاء، عن القائمة القصيرة في فرع "الفنون والدراسات النقدية"، التي ضمت ثلاثة أعمال، اثنان منها من مصر، والثالث من المغرب.

والعناوين المرشحة للفوز هي: "القاهرة خططها وتطورها العمراني" للمؤلف أيمن فؤاد سيد، و"تحديات الناقد المعاصر" للدكتور جابر عصفور، (مصر)، و"الفكر الأدبي العربي: البنيات والأنساق" للمؤلف سعيد يقطين (المغرب).

وتكشف دراسة "القاهرة خططها وتطورها العمراني" عن مدى التطور التاريخي العمراني لمدينة القاهرة، وعلاقة ذلك التطور بالتوجهات السياسية والدينية والاجتماعية والاقتصادية والفنية التي تعاقبت على القاهرة، وما خلفته من أنماط تخطيطية وعمرانية جديدة لكل منها خصوصيته؛ بالإضافة إلى الذين لعبوا دورًا كبيرًا في تطوير خطط القاهرة وعمرانها، وتفتح بعضهم على المنجزات الحديثة.

أما كتاب جابر عصفور فيدخل في مجال الدراسات النقدية العربية والمعاصرة، وفي تاريخ مسار التوجهات النقدية المعاصرة من حيث القضايا والمدارس النقدية التي عرفها النقد العربي، وعلاقة هذا النقد بالنقد الأوروبي الحديث والمعاصر والأنجلو أميركي كذلك.

أما دراسة "الفكر الأدبي العربي: البنيات والأنساق" فتجمع بين تاريخ النقد العربي وتاريخ الأدب العربي وتاريخ الفكر الأدبي العربي بصفة عامة. وتكمن الغاية الأساسية من هذه الدراسة إدخال الممارسة الأدبية والنقدية في مجال الدراسة العلمية التي عرفتها بعض الممارسات اللسانية والسيميائية والسردية، من حيث تبنّي التصورات العلمية ومناهجها في الدراسات النصية والأدبية بشكل عام