وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع

 انطلقت أمس احتفالات وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع باليوم الوطني ال ـ44 في جميع المراكز التجارية الكبرى بعروض تراثية وفنية ومسابقات تراثية ووطنية وسط إقبال كبير من جمهور المراكز التجارية على الفعاليات من كافة الأعمار السنية ومن مختلف الجنسيات المقيمة على أرض الدولة .

ولعل من أبرز الفعاليات مشاركة الفرق الشعبية من عدد كبير من دول العالم ضمن برنامج الفلكلور العالي حيث انطلق أمس في منطقة الجي بي ار في دبي العروض الفلكلورية بأربعة عروض والتي تشارك في تقديمها هذا العام 24 دولة من الدول الشقيقة والصديقة .

وتستمر العروض حتى 5 ديسمبر القادم بعروض غنائية وموسيقية واستعراضية يومية للفرق المصرية والسودانية والبحرينية والاردنية والعراقية والقطرية والجزائرية والتونسية والهندية والفلبينية والنمساوية والصينية والكازاخستانية والتايلاندية والروسية والفيتنامية والصربية والبيلاروسية والكولومبية بواقع عرض واحد يوميا سمته التنوع لكل فرقة على حده .

ومن الفرق المشاركة من يقدم عروضه للمرة الأولى بالدولة مع توقع بأن تلقى العروض إقبالا كبيرا من الجمهور فضلا عن الجاليات المنتسبة لدول الفرق والمقيمين بالدولة أو الزائرين لها .. فيما تحرص البعثات الدبلوماسية على مشاركة فرقها ومتابعة أدائها.

وتتخلل فقرات الاحتفالية الفلكلورية لكل فرقة مسابقات ذات جوائز وأسئلة في التراث والثقافة والفنون والمعلومات العامة إلى جانب بعض الفقرات الترفيهية والألعاب .

وخصصت وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع عدة أماكن لمتابعة العروض الفلكلورية .. ففي أبوظبي تعرض فرق الفلكلور بأبوظبي مول وياس مول وبمدينة العين تقدم عروضها في البوادي مول وفي دبي بمنطقة ال"جي بي أر" و"الفستيفال سيتي " مول تقدم الفرق عروضها .. أما في الشارقة فقد اختارت الوزارة مركز صحاري سيتي سنتر الشارقة لاستضافة العروض .

ويستضيف مركز وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع في عجمان فعاليات الحفلات الفلكلورية من السادسة إلى الثامنة مساء يوميا وكذلك مركز الوزارة في أم القيوين ومركز الوزارة في رأس الخيمة ومركزها في الفجيرة ودبا الفجيرة ومسافي.

من جانبها قالت سعادة عفراء الصابري وكيل وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع ورئيس اللجنة التنفيذية لاحتفالات اليوم الوطني /44 /بالوزارة إن تنظيم الفعاليات والاحتفاليات الفلكلورية العالمية والشعبية ذات الصلة بتراث الدول الصديقة والشقيقة الوطني التي تقدم أعمالها للمواطنين والجاليات العربية والأجنبية بالدولة جاء بناء على توجيهات معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع لتكون وسيلة لتعزيز الثقافة الجماهيرية وربطها بتراث الإمارات الأصيل من خلال العروض التراثية للفرق الشعبية في إطار احتفالي يجمع المواطنين والمقيمين للتعبير عن تقديرهم لمسيرة الاتحاد الظافرة ودورها في تحقيق التطوير والتحديث في بناء الدولة على كل المستويات.

وعبرت الصابري عن سعادتها برغبة العديد من فرق الفنون التابعة للجاليات العربية والعالمية بالمشاركة بعروض فلكلورية ضمن احتفالات اليوم الوطني الرابع والأربعين لدولة الإمارات للتعبير عن مشاعرهم الطيبة تجاه دولة الإمارات وقيادتها الرشيدة وشعبها المضياف مؤكدة أن الوزارة استضافت العدد الأكبر وهو ما سيجعل الاحتفالات هذا العام ذات طابع خاص مميز .. وأشارت إلى أن الوزارة حرصت على أن تمثل فرق الفنون من الدول العربية الشقيقة ودول العالم الصديقة تعبيرا عن المكانة الصادقة للشعب الإماراتي في قلوب المقيمين والزوار.

وأشارت الصابري إلى أن فعالية الفلكلور العالمي واحدة من أنجح الفعاليات في اليوم الوطني لقربها من الجمهور عبر مشاركة الدول للإمارات عيدها ومناسبتها الوطنية الأكبر من خلال الفرق الفنية وبالذات فرق الفلكلور الشعبي.

وأضافت إن الوزارة هدفها إشراك العدد الأكبر من الجمهور من المواطنين والمقيمين والزائرين للمشاركة في احتفالات اليوم الوطني وأوضحت أن الفرق المشاركة ستعرض فنها الفلكلوري طوال فترة بقائها وبشكل يومي حتى 5 ديسمبر وكل يوم سيكون هناك عرض مختلف يطوف إمارات الدولة.