معرض إكسبو الدولي في الشارقة

يشهد جناح وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع في المعرض الوطني للتوعية المجتمعية والخدمات الإنسانية / توعية 2015 / الذي تنظمه دائرة الخدمات الاجتماعية بالشارقة تحت رعاية الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة في مركز أكسبو الشارقة إقبالا كبيرا من جمهور المعرض .

ويحرص الزوار على الاطلاع على مبادرات الوزارة المجتمعية .

وتأتي مشاركة الوزارة في المعرض في إطار تفعيل دورها المجتمعي في البيئة المحيطة وتعزيز الشراكة المجتمعية مع المؤسسات المحلية .

وأكدت عفراء الصابري وكيل الوزارة أن معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع يولي اهتماما كبيرا بنشر الوعي والالتزام بالمسؤولية المجتمعية تنفيذا لرؤية القيادة الحكيمة في الدولة التي عملت على توفير مختلف أشكال الدعم والتمكين للمؤسسات الرائدة في هذا القطاع .

وأوضحت أن الوزارة أطلقت عددا من المبادرات الهامة التي تهدف إلى خدمة المجتمع وتدعيم الاسس الثقافية بين مختلف فئات المجتمع وذلك من خلال قطاعاتها المختلفة وقطاع تنمية المجتمع بشكل خاص والذي يعمل على تحقيق رسالة الوزارة في دعم وتشجيع الحراك الثقافي والمجتمعي من خلال خطة عمل تولي اهتماما خاصا لمشاريع التنمية المجتمعية .

وأشارت الصابري الى أن الوزارة تركز على تعزيز القيم الوطنية الأصيلة للمواطن الإماراتي واستثمار الطاقات الشابة وصقلها وتحفيزها على الانضمام الى الدورات التدريبية وبث الوعي بالأهمية التخصصية الأكاديمية لخدمة الوطن والارتقاء بمستوى الوعي الثقافي والمجتمعي ..واحتضان الموهوبين والمبدعين وتشجيع العمل التطوعي وتنمية وتطوير أداء المراكز الثقافية من الناحية الفكرية والثقافية والمجتمعية ..وتعزيز القدرات الإنتاجية للكوادر البشرية وتنفيذ البحوث والبرامج المجتمعية والثقافية التي تهدف إلى تحقيق التنمية الثقافية والمجتمعية الشاملة وتأسيس شراكات بين الحكومة الاتحادية والمحلية لتنفيذ المشاريع المجتمعية التي يتبناها قطاع تنمية المجتمع وبناء منظومة من المعلومات المتعلقة متضمنة بيانات المؤشرات المجتمعية.

ومن أبرز مبادرات قطاع تنمية المجتمع مبادرة القوافل الثقافية ومباردة السنع وملتقى قيم الثقافة المجتمعية وملتقى الشباب ومجلة مبدع و برنامج الخدمة التطوعية /عطـاء/ ومجلس العمل التطوعي.

واستعرضت الوزارة في جناحها دورها المجتمعي من خلال أهم المبادرات والجوائز والخدمات المجتمعية المقدمة للجمهور بشكل عام في جميع انحاء الدولة وطلبة الجامعات والمدارس بشكل خاص.

كما نظم الجناح العديد من ورش العمل في الهوية الوطنية وعرض إصدارات الوزارة الثقافية بجانب توزيع المطويات عن المبادرات باعتبارها جزءا من أجندتها التي تشارك بها في المعرض لاسيما وأن نسبة هذه الإصدارات زادت اضعافا عن الأعوام السابقة وتنوعت بين الترجمات والكتب التراثية والأعمال الأدبية والنقدية .