غرفة دبي

نظمت غرفة تجارة وصناعة دبي ندوة توعوية في فرعها بجبل علي في إطار جهودها للتعريف بشراكتها الاستراتيجية مع "مجموعة علي بابا" الصينية للتجارة الإلكترونية ومساعدة أعضائها وأعضاء غرف التجارة الإماراتية في التعرف على فوائد ومزايا هذه الخدمة القيمة.

وتفتح هذه الشراكة أبوابا واسعة للشركات الإماراتية للتوسع في مجال التجارة الإلكترونية ..وقد ساهم توقيع الغرفة مذكرات تفاهم مع غرف تجارة عجمان ورأس الخيمة والفجيرة في توسيع نطاق الشركات المستفيدة من هذه الشراكة.

وستنظم الغرفة في هذا المجال سلسلة من الندوات التوعوية حول نفس الموضوع في كل من عجمان ورأس الخيمة والفجيرة وذلك لمساعدة الأعضاء في غرف تجارة عجمان ورأس الخيمة والفجيرة على الاستفادة القصوى من مفهوم التجارة الإلكترونية والمزايا المتاحة لهم وكيفية مساهمة هذه الخدمة في تعزيز سمعة الشركات كشركة موثوقة منها في مجال الأعمال.

وتوفر هذه الشراكة مجموعة واسعة من المزايا والفوائد للشركات المنضمة لعضوية غرف دبي وعجمان ورأس الخيمة والفجيرة وتشمل الحصول على شهادة "العضوية المصدقة"والاستفادة من "مركز المعرفة" ضمن الموقع الإلكتروني لغرفة دبي والانضمام إلى نادي التجارة الإلكترونية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والاستفادة مجانا من برامج التدريب والتوعية الخاصة بالتجارة الإلكترونية والتي تنظمها غرفة دبي بالتعاون مع البابا كوم.

وأشار الدكتور بلعيد رتاب رئيس قطاع الأبحاث الاقتصادية والتنمية المستدامة في غرفة دبي إلى أهمية هذه الشراكة في تعزيز مفهوم التجارة الإلكترونية التي تلقى رواجا كبيرا في دولة الإمارات العربية المتحدة التي تتصدر دول مجلس التعاون في هذا المجال.

وبلغ عدد الأعضاء المصدقة عضويتهم حتى الان في المنصة الإلكترونية 12 ألف عضو من دولة الإمارات العربية المتحدة في حين يبلغ عدد العضويات الموثوقة 100 عضوية حيث تتطلع الغرفة إلى رفع عدد العضويات المصدقة إلى 15 ألفا والعضويات الموثوقة إلى 500 عضوية مع نهاية العام 2014.

وتعزز العضوية المصدقة والعضوية الموثوقة في هذه المنصة من سمعة الأعضاء وأعضاء الغرف الأخرى في حال قرروا الانضمام لهذه الشراكة الإلكترونية الناجحة وتفتح لهم آفاقا واسعة في مجال التجارة الإلكترونية وتعزز من ثقة المتعاملين والموردين والبائعين بهم.

وتعتبر العضوية الموثوقة شهادة مصدقة وصادرة من غرفة دبي تؤكد للمتعاملين والموردين والبائعين أن هذه الشركة هي اسم معروف وموثوق به في السوق حيث يمكن تحميل هذه الشهادة على الصفحة الرئيسية للشركة في المنصة الإلكترونية لتتيح لها مزايا عديدة منها تحسين سمعتها وحضورها وتواصلها مع الشركات الأخرى بالإضافة إلى المساهمة في إيجاد فرص إضافية لها تحسن من نمو مبيعاتها.

وتعتبر البابا كوم منصة عالمية رائدة في مجال التجارة الإلكترونية حيث إن لديها 40 مليون مستخدم من مختلف أنحاء العالم ويتاجر من خلالها 2.8 مليون مورد.

وقد أقامت غرفة دبي شراكة معها وعززت صلتها بها عبر تطوير بوابة مشتركة الإلكتروني حيث تمنح هذه البوابة المشتركة لجميع الشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فرصة حصرية لدخول أسواق جديدة في مختلف أنحاء العالم.

وتنظم غرفة دبي في نوفمبر المقبل بالتعاون مع مجموعة علي بابا مؤتمر الشرق الأوسط الثاني للتجارة الإلكترونية والذي يشمل لقاءات أعمال ثنائية بين التجار في دبي والصين في مجالات الأجهزة وإلكترونيات المستهلكين ومواد البناء.