الدكتور سلطان بن محمد القاسمي

تحت رعاية عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، يشهد مسرح قصر الثقافة اليوم حفل افتتاح الدورة الـ 26 من مهرجان أيام الشارقة المسرحية بمشاركة 11 فرقة مسرحية محلية، ثمان منها تتنافس على جوائز التظاهرة الفنية والثقافية، وثلاث تعرض في برنامج "خارج المسابقة" إلى جانب ثلاثة عروض مسرحية أخرى، من بينها العرض الفائز بجائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، لأفضل عمل مسرحي عربي 2015 الذي نظمته الهيئة العربية للمسرح في دولة الكويت، في شهر كانون الثاني/يناير الماضي، إضافة إلى عرضين من عروض الدورة الأخيرة من مهرجان الشارقة للمسرحيات القصيرة الذي تنظمه إدارة المسرح بالدائرة في الربع الأخير من كل عام في مدينة كلباء.

ودعت دائرة الثقافة والإعلام بحكومة الشارقة اكثر من 100 ضيف من كل الأقطار العربية لحضور فعاليات الأيام التي تستمر إلى الـ27 من الشهر الجاري، بينهم مسرحيون ونجوم دراما وسينما ومديرو مهرجانات ومؤسسات مسرحية وإعلاميون، إضافة إلى 12 طالبًا متميزًا من كليات ومعاهد المسرح العربي.

وتشهد "الأيام" العديد من الفعاليات المصاحبة حيث يكرم الفنان القطري غانم السليطي بمناسبة فوزه بجائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي (الدورة العاشرة) السنة 2016، وذلك في قاعة المؤتمرات بقصر الثقافة، فيما يكرم الفنان الإماراتي عمر غباش "شخصية المهرجان" عند الخامسة 19 مارس الجاري في المكان عينه. وأصدر المهرجان كتابين يضمان مقالات وشهادات حول تجربتي الممثلين. وتستذكر "الأيام" الفنان المغربي الراحل الطيب الصديقي، في "لمسة وفاء" بمشاركة مجموعة من الفنانين المغاربة من بينهم عبدالحق الزروالي.

ويتضمن البرنامج المصاحب إضافة إلى العروض نحو 20 فعالية إلى جانب العروض والندوات التطبيقية والتكريمات السنوية، ومن بين هذه الفعاليات ثمة نشاطان يعقدان في إطار تظاهرة (2016 عام القراءة) التي تحتفي عبرها الدولة بالكلمة المقروءة. النشاط الأول تحت عنوان "مسرح القراءة: نصوص وأصوات"، وهو عبارة عن حلقة قراءة تمزج البعد الأدبي في النص المسرحي بجماليات الصوت والإيقاع والأداء، ويشارك فيها الممثل الإماراتي إبراهيم سالم، والممثل السوري رائد الدالاتي، إضافة للممثلة المغربية سلمى مختاري