شركات أنابيب البترول

يشهد معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول "أدبيك 2014"، مشاركة واسعة من كبريات الشركات المختصة في مجال صناعة أنابيب البترول، والتي تستخدم في حفر الأبار وخطوط نقل البترول والغاز، حيث عرضت مجموعة من مختلف النوعيات والمواصفات والمقاييس، بداءً من المنتجات القياسية ومرورًا بالمنتجات عالية الجودة، وانتهاءً بالتوصيلات الأساسية لتغطية جميع الاحتياجات الحالية والمستقبلية لشركات البترول والغاز.

وتنوع الأنابيب التي عرضتها الشركات المشاركة في المعرض،  فمنها المصمم ضد التأكل والحرارة، كما أنها تتميز بخصائص وتكنولوجيا حديثة ومعقدة، تهدف إلى حمايتها من مخاطر التسريب والحرائق، أثناء عمليات نقل البترول والغاز.

وعرضت شركة "جسكو" عدد من الأنابيب غير الملحومة والمستخدمة في صناعة المصافي والمصانع البتروكيماوية.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة الجبيل لخدمات الطاقة "جسكو"  محمد الجبر، أن إنتاج شركة من الأنابيب غير الملحومة يبلغ نحو 600 طن سنويًا، مشيرًا إلى أن الشركة تعد المصنع الأول في الشرق الأوسط للأنابيب غير الملحومة في صناعة النفط والغاز، وتحتفظ بالدور الريادي في تصنيع وإنتاج الأنابيب غير الملحومة التي تستخدم في صناعة نقل البترول والغاز وفي صناعة المصافي والمصانع البتروكيماوية ومشاريع تحلية المياه ونقلها.

ولفت إلى وجود خطط توسعية للشركة لمواجهة ارتفاع طلب شركات النفط والبتروكيماويات والتحلية، مشيراً إلى أن نسبة التوطين في الشركة وصلت إلى 80%.

وأفاد جبر بأن الشركة دأبت على توريد منتجاتها من الأنابيب غير الملحومة إلى العديد من المشاريع المهمة، والشركات الكبرى العاملة في قطاع النفط والغاز في السعودية والخليج والشرق الأوسط ومختلف بلدان العالم، وكانت الولايات المتحدة من أولى الدول التي استقبلت منتجات الشركة.

وأشاد بالكفاءة الإنتاجية المميزة للعاملين، التي عززت عوائد الشركة في التسويق، والرقي إلى مصاف الشركات الكبرى في العالم، مع استخدام أحدث التقنيات العالمية والالتزام بالجودة والمواصفات والمقاييس، وتلبية احتياجات العملاء في أقصر وقت وبأسعار تنافسية.

وأشار إلى أن الشركة تدخل بكل قوة ومنافسة مدروسة في مجال صناعة الأنابيب غير الملحومة، في وقت يتصاعد فيه الطلب على منتجاتها.

وتتبنى كثير من الشركات الروسية المنتجة للأنابيب أسلوب المعالجة بالحرارة "JST"، حيث عرضت شركة "TMK" عدد من أنابيب الصلب، التي تم تعديلها بإدخال طبقات من مواد صلبة تستطيع التغلب على الظروف المناخية الصعبة، والأخطار التي قد تواجهها أثناء التقلبات المناخية والكوارث الطبيعية.

وقال مسؤول التسويق في شركة "TMK" كوبان ندانوز: تنتج الشركة نحو 6 ملايين طن سنويًا من أنابيب الصلب، منها 100 ألف طن يتم توريدها للمشروعات البترولية المقامة في منطقة الخليج العربي.

ونوه الى أن قيمة المبيعات السنوية للمنتجات التي تنتجها الشركة سنويًا تصل الى نحو 7 مليارات و200 مليون دولار سنويًا، موضحًا أن الشركة وإيمانًا منها بأهمية المشروعات النفطية التي تشهدها منطقة الخليج، تعمل حاليًا على إنشاء مصنع في دولة عمان، متخصص بصناعة أنابيب الصلب، وذلك بهدف رفع كمية الانتاج لمواكبة كافة احتياجات السوق الخليجي.

من جانبها كشفت شركة "EU" الصينية، عن نموذج لأحدث تقنية في العالم في مجال استخدام أنابيب النفط، وهي نظام "PE3" المقاوم للتأكل، حيث يتلف من مسحوق "epoxy"، ولاصق "AD" و مادة "البولي إثيلين".

وقال يانج جو أحد موظفي الشركة: إن الشركة تمتلك مصنع، لتصنيع أنابيب الصلب مما يجعل المصنع المورد الرئيسي والمصدر من أنابيب الصلب غير الملحومة في الصين.

وتابع: "شركتنا مؤسسة واسعة النطاق تملك قدرة إنتاج 600 ألف طن من أنابيب الصلب غير الملحومة، ونحن أساسًا نصنع هياكل الأنابيب، والأنابيب المراجل للضغط العالي، فضلًا عن تميز الشركة في تصنيع معدات تكنولوجية متقدمة وهائلة القوة في التقنية والنوعية الموثوق بها.