سلطة دبي الملاحية

 

أعلنت "سلطة مدينة دبي الملاحية" عن تعيين شركة "مونجاسا" للمساعدة في عمليات الاستجابة لحوادث التسر بات النفطية من المستوى الثاني والثالث في المنافذ البحرية والموانئ في دبي وعلى سواحل وشواطئ الإمارة.

وبموجب الات فاقية الجديدة تتعه د "مونجاسا" بتخصيص سفينة لتكون على أتم الاستعداد والجاهزية على مدار الساعة للاستجابة الفورية لحوادث التسر ب النفطي المحتملة في دبي بالإضافة إلى توفير الدعم الكامل لمعالجة هذه الحوادث في الإمارات الأخرى.

وتشك ل الاتفاقية التي تستمر على مدى الأشهر الستة المقبلة إضافة نوعية إلى محفظة الشراكات التي يتم إبرامها بين القطاعين العام والخاص في دبي بالتشاور مع نخبة من مزو دي خدمات تزويد السفن بالوقود ونقل المواد البترولية بين السفن بما فيها شركات "شل"و"فندر كير" و"إس. بيه. تي" .

وتت سم سفينة "مونجاسا" المخص صة للاستجابة لحوادث التسر ب النفطي بطاقة تخزينية تبلغ 3 آلاف طن على أن يتم تجهيزها بمجموعة من ساحبات النفط عالية الأداء وآليات احتواء تسر بات النفط في المياه المفتوحة بالإضافة إلى زيادة الطاقة التخزينية الاحتياطية في السفينة بمقدار 20 ألف طن.

وأعرب عامر علي المدير التنفيذي في "سلطة مدينة دبي الملاحية" عن سعادته بتوقيع اتفاقية تعاون مع شركة عالمية رائدة مثل "مونجاسا" لتعزيز الجاهزية للاستجابة الفورية والفعالة لحوادث التسر ب النفطي في البحر حال وقوعها.. لافتا إلى أهمية هذه الخطوة في دعم جهود السلطة البحرية الرامية إلى إدارة العمليات التشغيلية البحرية وفق أعلى معايير السلامة البحرية وتماشيا مع كافة القرارات المحلية والدولية من أجل خلق قطاع بحري متجدد وآمن وقادر على تلبية متطلبات التنمية الاقتصادية المستدامة في دبي.

وأكد إلتزام السلطة بتأسيس شراكات إقليمية ودولية فاعلة لضمان مواءمة السياسات والأنظمة والإجراءات المت بعة في دبي مع أفضل الممارسات الدولية..معبرا عن ثقته التامة بأن الاتفاقية الجديدة مع "مونجاسا" سيكون لها نتائج إيجابية على صعيد توفر أقصى درجات السلامة البحرية والتشغيل الآمن عبر الاستجابة بكفاءة وفعالية لحوادث التسر ب النفطي المحتملة..معربا عن تطلعها إلى مواصلة التعاون المثمر مع أبرز الشركاء الإقليميين والدوليين في سبيل تجسيد تطلعاتها في تعزيز تنافسية مكو نات التجم ع البحري المحلي وإيجاد بيئة بحرية متكاملة وآمنة ومستدامة من شأنها الاستجابة بفعالية للمتغيرات المتسارعة ومواكبة الاتجاهات الناشئة واستقطاب الاستثمارات الأجنبية لوضع دبي في مصاف أبرز المراكز البحرية العالمية.