الغاز الطبيعي

أعلنت شركة فلسطين لتوليد الطاقة، عن توقيع مذكرة تفاهم مع مطوري حقل الغاز الطبيعي الفلسطيني مقابل ساحل قطاع غزة من أجل الدخول في مفاوضات لشراء هذا الغاز لمحطة توليد الطاقة الكهربائية في شمال الضفة الغربية.

وأكّد مجلس إدارة الشركة، في بيان بثته وكالة الأنباء الفلسطينية، "أن توفير الغاز اللازم لتشغيل المحطة يمثل خطوةً هامة نحو تحقيق وإنجاز هذا المشروع الاستراتيجي بعد أن تم إعداد الدراسات الفنية وتأهيل مجموعة من الشركات العالمية لتطوير المشروع". 

ونوه بأن المشروع "يشكل لبنة أساسية لتحقيق أمن الطاقة وتوفير البنية التحتية الملائمة لتمكين الاقتصاد الوطني الفلسطيني ليستقل بذاته وفك ارتهانه بالاقتصاد الإسرائيلي". وقال محمد مصطفى، رئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني، الذي يساهم بنسبة 40% من رأس مال الشركة، "نسعى لتحقيق أعلى درجةٍ ممكنة من أمن الطاقة في دولة فلسطين بالرغم من كل المعيقات والصعوبات، حيث أن واردات فلسطين من الطاقة تزيد عن ملياري دولار أمريكي سنويا، وبالتالي فإنه من المهم توفير الطاقة من ثرواتنا الطبيعية وجهود القطاع الخاص الفلسطيني". 

وأوضح، أن شركة فلسطين لتوليد الطاقة، بادرت بالتخطيط لبناء المحطة الأولى لتوليد الطاقة الكهربائية في الضفة الغربية بقدرة 400 ميجا وات، وستساهم في تلبية احتياجات ما يزيد عن نصف واردات الضفة من الطاقة الكهربائية المستورد حالياً بشكل شبه كامل من إسرائيل. ومن جانبه، أكد رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية عمر كتانة، أن جميع المساهمين وضعوا على عاتقهم توفير مصادر التمويل اللازمة لتطوير هذا المشروع الوطني الذي من المتوقع أن يزيد حجمه الاستثماري عن 500 مليون دولار أمريكي.