منظمة الأقطار المصدرة للنفط " أوبك "

توقعت منظمة الأقطار المصدرة للنفط " أوبك " اليوم ارتفاع أسعار النفط تدريجيا خلال الشهر الجاري رغم التأثير السلبي للعوامل الرئيسية في السوق النفطية.

وذكرت المنظمة في تقريرها الشهري الدوري أن أسعار خام " برنت " ارتفعت خلال الشهر الجاري بواقع / 33 / سنتا مقارنة بالشهر الماضي لتصل / 48.54 / دولار للبرميل.

ووفقا للتقرير سجل خام " غرب تكساس " ارتفاعا خلال الشهر الجاري ليصل / 48.47 / دولار للبرميل اي بزيادة نحو / 2.85 / دولار للبرميل.

وتوقع التقرير أن يظل النمو الاقتصادي العالمي دون تغيير بنسبة / 3.1 / في المائة خلال العام الجاري ونسبة / 3.4 / في المائة خلال عام 2016 مقارنة بنسبتي إثنين في المائة و / 2.1 / في المائة اللتين توقعتهما منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية للفترة ذاتها.

وأشار الى أن الاقتصادات الصاعدة تواجه مزيدا من التحديات متوقعا تراجع معدل التنمية الاقتصادية في كل من البرازيل وروسيا بنسبة / 0.2 / في المائة خلال عامي 2015 و2016 في الوقت الذي لم تتغير توقعات التنمية لكل من الصين والهند.

وتوقعت " أوبك " نمو الطلب العالمي على النفط الذي يبلغ حاليا / 92.68 / مليون برميل يوميا خلال العام الحالي بواقع / 1.5 / مليون برميل يوميا بينما سيرتفع خلال عام 2016 نحو / 1.25 / مليون برميل يوميا ليبلغ / 94.1 / مليون برميل يوميا.

وحول امدادات النفط العالمية من خارج " أوبك " أشارت المنظمة الى أن العرض من خارج المنظمة ازداد خلال العام الجاري بواقع / 0.72 / برميل يوميا مقارنة بالتقرير السابق الذي رجح ارتفاعه بـ/ 0.16 / مليون برميل في اليوم.

وبالنسبة لانتاج دول " أوبك " توقع التقرير أن يرتفع في العام الحالي إلى / 31.75 / مليون برميل في اليوم.

وأشار التقرير الى ارتفاع المخزونات التجارية لدول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية عما كانت عليه قبل خمس سنوات بنحو / 194 / مليون برميل لتصل ألفين و/ 933 / مليون برميل.

وفيما يتعلق بميزان العرض والطلب قدرت المنظمة ان يبلغ الطلب من دول المنظمة / 29.6 / مليون برميل يوميا خلال العام الجاري بزيادة بنسبة / 0.3 / في المائة عما ذكر في التقرير السابق.

ورجحت المنظمة أن يبلغ طلبها على النفط / 30.8 / مليون برميل يوميا خلال العام القادم بزيادة نحو / 0.5 / مليون برميل في اليوم عما ذكره التقرير السابق ونحو / 1.2 / مليون برميل عما هو عليه في العام الجاري.