أسعار النفط

صرح مراقبون للسوق اليوم، أن أسعار النفط المتراجعة تحقق منافع للاقتصاد الكلي لكوريا الجنوبية المتعطشة للطاقة وذلك عن طريق إعطاء الشركات والمستهلكين المزيد من المال للإنفاق.
 
وقد واجه النفط خسارة بعد أن قررت منظمة الدول المصدرة للبترول أوبك في الأسبوع الماضي عدم خفض الإنتاج والسماح لتراجع الأسعار أكثر ،كما يأتي التراجع الحر في السعر في الوقت الذي يحافظ فيه إنتاج الزيت الصخري في أمريكا الشمالية على وفرة النفط في حين أن الاقتصاد العالمي لم يتعاف تماما ويضر بشركات التنقيب عن النفط والغاز.

وتعتمد كوريا الجنوبية على واردات النفط لتلبية 97 بالمائة من الطلب على الطاقة لها فإن أسعار النفط المنخفضة تقلل من تكاليف الإنتاج والنقل وكثافة استهلاك الطاقة.

كما إن الحكومة تتوقع أن توفير تكاليف الطاقة التي تمثل حصة كبيرة من سلة المستهلك من شأنه أن يعزز الإنفاق في السلع والخدمات الأخرى مما يمثل متنفسا لرابع أكبر اقتصاد في آسيا الذي يعاني من ركود الاستهلاك.وقالت وزارة الاستراتيجية والمالية في تقرير لها ، إن انخفاض أسعار النفط سيوفر تكاليف الإنتاج للشركات وزيادة دخل الأسر، الأمر الذي سيكون له أثر إيجابي على الاقتصاد الكوري الجنوبي بشكل عام ،كما أن احتمال أن يقيد استمرار انخفاض الأسعار معدل النمو الاقتصادي للبلاد وهو مؤشر للتوسع الاقتصادي بالإضافة إلى التضخم حيث أن نمو أسعار المستهلكين شهد ركودا عند حوالي 1بالمائة لمدة شهور.

وقد انخفض متوسط سعر التجزئة إلى 1,702.9  وون في الأسبوع الماضي وهو أدنى مستوى له منذ أكتوبر 2010 ،ويتوقع أن ينخفض أكثر في الأسابيع المقبلة.

وقال معهد أبحاث هيونداي في تقريره، إن الانخفاض10بالمائة في أسعار النفط يمكن أن يعزز الاستهلاك المحلي والاستثمار بنسبتي 0.68 بالمائة و 0.02 بالمائة على التوالي، في حين يعزز من الصادرات بنسبة 1.19بالمائة، وفي هذه الحالة فإن الإنتاج المحلي الإجمالي من شأنه أن يرتفع بنسبة 0.27 بالمائة وتنخفض أسعار المستهلك بنسبة 0.46 بالمائة.

وتأتي المزايا مختلطة بالنسبة للصناعة حيث سيكون أكبر المستفيدين بشكل مباشر هي شركات الطيران والتي تنفق ثلث نفقاتها على وقود الطائرات وكذلك  للشركات الكورية الجنوبية المصنعة للسيارات، باعتبار أن أسعار الغاز المنخفضة تشجع في العادة الزبائن على شراء السيارات الكبيرة التي تحقق هوامش أكبر بينما تقلل من مبيعات السيارات الصغيرة والموديلات ذات الكفاءة في استخدام الطاقة .