شركات تكرير كورية

ذكرت تقارير إخبارية أمس الخميس أن شركات تكرير النفط الكورية الجنوبية تتوقع أن يتراوح متوسط سعر خام دبي وهو الخام القياسي لواردات النفط الخام الكورية الجنوبية بين 65 و70 دولارا للبرميل خلال العام الحالي .
وأشارت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء إلى أن ثلاث شركات من بين أكبر أربع شركات في سوق تكرير النفط في كوريا الجنوبية وهي إس .كيه للطاقة وجي .إس كالتكس كورب وإس .أويل كورب وهيونداي أويل بنك تتوقع أن يتراوح سعر نفط خام دبي بين 65 و70 دولارا للبرميل خلال العام الحالي مقابل متوسط قدره 53 دولارا خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي .
وتتوقع الشركة الرابعة أسعارا تتراوح بين 70 و80 دولارا للبرميل .
وبلغ متوسط سعر خام دبي الذي يمثل 86% من إجمالي واردات النفط الكورية الجنوبية، في العام الماضي 104 دولارات للبرميل . وتعتمد كوريا الجنوبية على الواردات لتلبية جميع احتياجاتها النفطية تقريبا .
وأشارت ذات المصادر إلى أن متوسط أسعار النفط من المرجح أن تستمر في التراجع لبلوغ مستوى 40 دولاراً بداية هذا العام، حيث يفوق إنتاج النفط الطلب على الطاقة بفعل تباطؤ الانتعاش الاقتصادي في البلدان الناشئة . لكنها توقعت أيضا أن يسهم تراجع إنتاج الولايات المتحدة من الغاز الصخري في رفع أسعار النفط العالمية إلى أكثر من 65 دولاراً في النصف الأخير من عام 2015