ايمانويل ايبي كاشيكو، رئيس منظمة أوبك للدول المصدرة للنفط

 أعرب ايمانويل ايبي كاشيكو، رئيس منظمة أوبك للدول المصدرة للنفط ووزير المصادر النفطية في نيجيريا عن رغبته في عقد اجتماع طارئ للمنظمة مطلع مارس القادم لمناقشة الانخفاض الحاد المتواصل لأسعار النفط عالميا.

وأكد ايمانويل في تصريحات صحفية، وذلك على هامش منتدى الطاقة المنعقد حاليا في أبوظبي "قلنا إذا وصل سعر برميل النفط الى 35 دولارا للبرميل، سنبدأ البحث في عقد اجتماع طارئ"، مشيرا إلى أنه سيتم طرح هذا الموضوع على الدول الأعضاء في المنظمة. وأضاف قائلا "لم أتحدث كثيرا بعد مع الوزراء"، مشيرا إلى أن آراء الدول الأعضاء في المنظمة متباينة حول التدخل في الأسواق العالمية
وأوضح أن مجموعة (من دول أوبك) تشعر بحاجة إلى التدخل، فيما تشعر مجموعة أخرى "أنه حتى وإن تدخلنا، فنحن لا نشكل سوى 30 إلى 35 بالمائة من منتجي النفط في العالم".

 وأشار إلى أن قرابة 65 بالمئة من السوق (النفطية) خارج أوبك، موضحا أنه في حال عدم اتخاذ الدول غير المنضوية في أوبك إجراءات لتعديل الإنتاج، فإن تأثير دول أوبك على السوق سيكون محدودا. 
وسبق لدول أعضاء في أوبك أن رفضت خفض الانتاج على رغم التراجع الكبير في أسعار النفط منذ منتصف عام 2014، خشية أن يؤدي ذلك إلى فقدانها جزءا من حصتها في السوق النفطية العالمية.