النفط اليمني

سجلت عائدات اليمن من صادرات النفط مليارا و79 مليون دولار خلال الفترة من يناير إلى يوليو 2014 بانخفاض بلغ 481 مليون دولار عن الفترة نفسها من عام 2013 .
وذكر تقرير صادر عن البنك المركزي اليمني أن تراجع عائدات اليمن النفطية ناجم عن استمرار الاعتداءات على أنابيب النفط بمحافظة مأرب ، والتي تسببت في انخفاض حصة الحكومة من كمية الصادرات إلى تسعة ملايين و 800 ألف برميل فقط خلال السبعة الأشهر الماضية من العام الجاري بانخفاض كبير بلغ 4 ملايين و600 ألف برميل ، كما أدى استمرار الاعتداءات إلى انخفاض كميات الإنتاج المخصصة للاستهلاك المحلي إلى 11 مليون برميل خلال الفترة من يناير إلى يوليو 2014 بتراجع بلغ ثلاثة ملايين برميل عن العام الماضي .
وأشار التقرير إلى أن انخفاض الكمية المتاحة للاستهلاك المحلي اضطر الحكومة إلى استيراد كميات كبيرة من المشتقات النفطية من الخارج لتغطية احتياجات السوق المحلي من الوقود بأكثر من مليار و452 مليون دوﻻر خلال الفترة المذكورة من العام الجاري .
وتتولى شركة "مصافي عدن" عملية الاستيراد بتوجيه من الحكومة ، فيما يتولى البنك المركزي اليمني تغطية فاتورة الكميات المستوردة من احتياطيات اليمن من النقد الأجنبي .
يذكر أن عائدات النفط هي الرافد الأساسي في الموازنة العامة اليمنية .