النفط

بعد سبعة شهور من التراجع المستمر حقق سعر برميل النفط أكبر مكاسب له خلال فبراير منذ عام ،2009 تجاوزت 1 .18% ليسجل أكبر مكاسب على أساس شهري منذ ست سنوات، وسط انتعاش كبير في حجم الطلب العالمي تزامن مع مخاوف حول الإمدادات في عدد من الدول المنتجة .
وسجلت عقود نفط برنت زيادة بلغت 1 .1 دولار للبرميل لتلامس 63 دولاراً في تداولات يوم الجمعة .
وتسبب انخفاض الأسعار في تكثيف الطلب من المشترين في أوروبا والصين، خاصة على وقود الديزل والبنزين ما أنعش طلب شركات التكرير على الخام طلباً لمزيد من الأرباح .
وعكس الطلب القوي على خام برنت رغبة المستهلكين في استغلال الأسعار المنخفضة لتعزيز مخزوناتهم من الخام رهاناً على تحقيق مكاسب أعلى عندما ترتفع الأسعار .
واستفادت أسعار النفط من انخفاض الاستثمارات في الحفر بعد هبوط الأسعار، وتراجع عدد منصات الحفر الأمريكية في المياه العميقة خلال الأسبوع الماضي نحو 43 منصة ليصل إجمالي المنصات التي تم إلغاؤها منذ بداية العام 235 منصة و 502 منصة منذ فبراير ،2014 حيث بلغ عدد منصات الحفر 1769 منصة . يضاف إلى ذلك إغلاق شركة "شتات أويل" الروسية منصة "ستاتفورد سي" في بحر الشمال .
وكانت الاضطرابات التي شهدتها كل من ليبيا والعراق خلال الشهر الماضي سببا في منح الأسعار بعض الدعم متزامنة مع ظروف طقس سيئة شمال العراق حالت دون وصول الشحنات في موعدها .