الشيخ حمد بن محمد الشرقي حاكم الفجيرة

أعلنت غرفة تجارة وصناعة الفجيرة أن مشروع " الإمارات للغاز المسال " في الإمارة ينجز نهاية عام 2015.

وقال أحمد بن مبارك رئيس مجلس إدارة غرفة الفجيرة .. إن شركة الإمارات للغاز المسال - ومقرها أبوظبي - تنفذ حاليا مشروع نقل الغاز الطبيعي المسال بتوفير ما يعادل / 1.2 / مليار قدم مربع من الغاز الطبيعي يوميا ما يسهم في تلبية الحاجة المتزايدة للغاز في المشاريع الاستراتيجية في الدولة.

وخصصت المساحة التي سينفذ عليها المشروع في منطقة الفجيرة للصناعة البترولية " فوز " وتشمل المرحلة الأولى من المشروع تشييد منصات عائمة لتخزين الغاز الطبيعي المسال ومن ثم إعادة تسييله .. فيما تتضمن المرحلة الثانية إنشاء محطة لتسييل الغاز على الأرض حددت لها مساحة شمال "ميناء الفجيرة".

ولفت ابن مبارك إلى ارتفاع عدد المستودعات البترولية إلى /139/ مستودعا لتخزين النفط ومشتقاته وبلغت القيمة الاستيعابية الإجمالية للمستودعات / 4.4 / مليون طن متري.

وأشار إلى التقدم الكبير في مجال التجارة والصناعة في الإمارة خلال 2014 إذ شهد قطاع الرخص نموا حيث بلغ عدد الرخص الجديدة ألفا و/ 126 / رخصة نهاية 2014 مقابل / 825 / رخصة خلال 2013 .. بينما سجل قطاع التجارة الخارجية للدولة عبر موانئ الفجيرة البحرية والجوية ارتفاعا خلال 2013 إذ بلغت قيمة التجارة الخارجية للدولة عبر الفجيرة / 15 / مليار درهم.

و أوضح ابن مبارك أن إمارة الفجيرة باتت تحتل مكانة إقليمية وعالمية كمركز استراتيجى لتزويد السفن بالوقود وتخزين ومناولة النفط والمنتجات البترولية إذ تتخذ شركات وطنية وعالمية من منطقة الفجيرة للصناعات البترولية "فوز" مقرا لتخزين المواد البترولية وتصديرها.

وتتضمن تلك الشركات "فوباك هورايزون" وهي من أكبر الشركات العاملة في الفجيرة في هذا المجال بعدد / 68 / مستودعا بطاقة تخزينية تبلغ حوالي/ 2.1 / مليون طن متري وشركة "في تي تي آي" بـ/ 47 / مستودعا وبطاقة تخزينية /1.170/ مليون طن متري وشركة "كونكورد" بعدد / 24 / مستودعا وطاقة تخزينية / 1.154 / مليون طن متري.

يذكر أن حركة التسجيل والمعاملات في " غرفة الفجيرة " حققت نموا خلال 2014 إذ بلغ عدد شهادات المنشأ ستة آلاف و/ 458 / شهادة مقابل خمسة آلاف و/ 431 / شهادة خلال 2013.

و بلغت قيمة فواتير صادرات شهادات المنشأ الصادرة عن الغرفة نهاية 2014 أكثر من/ 9.8 / مليار درهم ما يشير إلى ارتفاع قيمة التجارة الخارجية الإجمالية المتوقعة للعام نفسه.