نفط

كشف وزير الاقتصاد سلطان المنصوري، عن أنَّ الإمارات مستعدة لتلبية أي طلب على النفط من اليابان. وتأتي هذه التعليقات بعد أن قال الوزير الشهر الماضي إن الإمارات مستعدة لتلبية الطلب الهندي على النفط، في إشارة إلى أنها تخطط للإبقاء على مستويات إنتاجها مرتفعة للدفاع عن حصتها في السوق في آسيا، في مواجهة النفط الصخري الأمريكي، ومصادر أخرى للإمدادات أعلى تكلفة.

وأوضحت مصادر بالحكومة الهندية العام الماضي، أنَّ الهند تجري محادثات لتأجير جزء من منشآتها لمخزونات النفط الاستراتيجية إلى شركة بترول أبوظبي الوطنية، المملوكة للدولة (أدنوك). وقال مصدر بصناعة النفط بالإمارات في أغسطس/‏ آب إن المفاوضات بين أدنوك والهند مستمرة، لكن لم يتم بعد التوصل لاتفاق نهائي.

وتستورد الهند نحو 80 % من حاجاتها النفطية، وتعكف على بناء قدرات تخزين للطوارئ للتحوط من مخاطر أمن الطاقة. وسئل المنصوري إن كانت الإمارات مستعدة لتلبية أي طلب على النفط من اليابان ثالث أكبر مستهلك للخام في العالم- فأجاب قائلاً «بالتأكيد».

وكان يتحدث بعد اجتماع مع وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني يويتشي ميازاوا في طوكيو. وأضاف: «الإمارات تفي بالطلب لتلبية حاجات اليابان النفطية منذ مدة طويلة. ونحن سنواصل دائماً القيام بذلك».