"البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية"

 أعلنت كوريا الجنوبية أنها ستساهم بمبلغ 750 مليون دولار أمريكي في رأس المال المدفوع خلال الخمس سنوات القادمة في "البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية" الذي تقوده الصين لتصبح خامس أكبر مساهم في البنك.

ذكرت وزارة المالية في كوريا الجنوبية، في بيان بثته وكالة أنباء (يونهاب) الكورية اليوم، أنه من المقرر أن يبدأ " البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية التشغيل"، الذي انضمت إليه 57 دولة، نهاية هذا العام، مشيرة إلى أن ذلك سيفتح الطريق لجمع 20 مليار دولار من رأس المال المدفوع و100 مليار دولار من إجمالي رأس المال المرخص.

أصبحت الصين أكبر مساهم في البنك بنسبة 30.34 بالمائة من حصة البنك تلتها الهند بـ8.52 بالمائة وروسيا بـ6.66 بالمائة وألمانيا بـ4.57 بالمائة وكوريا الجنوبية بـ3.81 بالمائة على التوالي .

تملك الصين أيضا 26.06 بالمائة من حقوق التصويت في هذا البنك تليها الهند بـ7.51 بالمائة وروسيا بـ5.93 بالمائة وألمانيا بـ4.15 بالمائة وكوريا الجنوبية بـ3.5 بالمائة على التوالي.

رغم تعهد الصيني بالشفافية في تشغيل بنك (AIIB)، إلا أن هيكل التصويت يسمح لها التمتع بسلطة النقض بحكم الأمر الواقع .

قد نجحت الصين بعد إطلاق هذا المشروع في نهاية عام 2014 في ضم عدد من الدول الغربية إليها من بينها ألمانيا ،فيما امتنعت الولايات المتحدة واليابان، ودعتا المشاركين إلى "الشفافية وحوكمة أعلى في البنك الجديد".