البنك الاوروبي

وقعت الحكومة الاردنية مع البنك الاوروبي لإعادة الاعمار والتنمية اتفاقيتي قرض ميسر ومنحة بقيمة 19.5 مليون دولار لدعم تنفيذ مشروع مياه الصرف الصحي شرقي محافظة الزرقاء.

ووقع الاتفاقيتين والمنحة اليوم (الاحد) عن الجانب الاردني وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد الفاخوري ومديرة البنك في عمان هايكي هارمجريت.

وبين الفاخوري خلال حفل التوقيع أن اتفاقية القرض الميسر الاولى بقيمة 14 مليون دولار، ستستخدم لتمويل تنفيذ مشروع مياه الصرف الصحي في شرق محافظة الزرقاء (23 كم شرق العاصمة عمان).

ويهدف المشروع إلى بناء خط ناقل جديد للصرف الصحي من محطة شرق الزرقاء (الهاشمية) إلى محطة معالجة (تنقية) مياه الصرف الصحي في الخربة السمرا، وإعادة تأهيل خط الصرف الصحي الحالي وأعمال البنية التحتية ذات العلاقة.

واضاف الفاخوري أن مبلغ المنحة بقيمة 5.5 مليون دولار سيخصص للمشروع نفسه، منه مبلغ اربعة ملايين دولار، لمكون الأعمال والخدمات والمشتريات الخاصة ببناء خط ناقل جديد للصرف الصحي بطول 9 كيلو مترات من محطة شرق الزرقاء إلى محطة معالجة مياه الصرف الصحي في الخربة السمرا.

ويخصص المبلغ المتبقي بقيمة 1.5 مليون دولار، لمكون الأعمال والخدمات والمشتريات الخاصة بإعادة تأهيل خط الصرف الصحي الحالي بطول 7.4 كيلو متر من محطة شرق الزرقاء إلى محطة معالجة مياه الصرف في الخربة السمرا.

فيما يوفر البنك منحتي تعاون فني من الاتحاد الأوروبي الأولى بقيمة 450 ألف يورو لمساعدة سلطة المياه في الإشراف على المشروع بما في ذلك متطلبات خطة العمل الاجتماعية والبيئية, والثانية بقيمة 134 الفا و566 يورو لمساعدة السلطة في مرحلة تحضير وإعداد المشروع والعطاءات ذات الصلة.

يشار الى انه منذ التحاق الأردن بعضوية البنك ، وصل حجم المحفظة الاستثمارية للبنك في الأردن إلى حوالي 580 مليون دولار خلال الفترة 2012-2015،وجهت لتمويل 28 مشروعا بالإضافة إلى 95 مليون دولار خلال نفس الفترة لدعم عمليات تسهيل التجارة من خلال البنوك الأردنية.