البنك الإسلامي للتنمية

 أقرت مجموعة البنك الإسلامي للتنمية في ختام اجتماعات الدورة الـ 304 لمجلس المديرين التنفيذيين بجدة تمويلات جديدة لمشاريع تنموية بأكثر من 353 مليون دولار في عدد من الدول الأعضاء والمجتمعات المسلمة في الدول غير الأعضاء.

وقال البنك الإسلامي في بيان اليوم إن التمويلات ركزت على قطاع البنية التحتية وتم تخصيص 300 مليون دولار لصالح مشروعات الطرق في دول الكاميرون والسنغال والنيجر وتقديم 29 مليون دولار لصالح بوركينا فاسو للمساهمة في مشروع تنمية وتطوير ضواحي مدينة واغادوغو العاصمة.

كما قرر المجلس تقديم منحة بمبلغ سبعة ملايين دولار على مدى الثلاث سنوات القادمة لمشروع دعم تعليم الطلبة السوريين المتضررين من الحرب حيث يتضمن المشروع طباعة وتوزيع 15 مليون نسخة من الكتاب المدرسي للطلبة السوريين النازحين واللاجئين سواء في داخل سوريا أو في دول الجوار بتكلفة إجمالية 15 مليون دولار بمساهمات من شركاء تم التواصل معهم وأبدوا الاستعداد للمشاركة في المشروع.

وسبق للبنك تقديم منحة بمبلغ مليوني دولار في ديسمبر 2013 لدعم تطعيم الأطفال السوريين وطباعة الكتب التعليمية وفي فبراير 2015 اعتمد البنك أيضا تقديم منح ومعونات متفرقة بمبلغ إجمالي 1.3 مليون دولار لشراء أدوية ومستلزمات طبية ضرورية لمساعدة اللاجئين السوريين في الأردن وتم ذلك حينها بالتعاون والتنسيق مع الهلال الأحمر الأردني واتحاد الأطباء العرب وبذلك يصل إجمالي المنح المقدمة من مجموعة البنك الإسلامي للتنمية لمساعدة اللاجئين والنازحين السوريين حتى تاريخه مبلغ 10.3 ملايين دولار أمريكي.

كما أقر المجلس تقديم منح ومعونات من صندوق الوقف التابع للبنك بمبلغ إجمالي 540 ألف دولار لصالح المجتمعات المسلمة في النمسا وألمانيا والهند لدعم قطاع التعليم فيها.