مصرف الإمارات المركزي

عاد مصرف الإمارات المركزي لسحب 8.2 مليار درهم من السيولة الفائضة في السوق خلال يوليو الماضي وذلك بعدما قام في شهر يونيو بضخ 11.3 مليار درهم من خلال البنوك العاملة في الدولة .

وجاءت عودة المصرف المركزي لسحب السيولة الفائضة خلال شهر يوليو في اطار مسؤوليته لتوجيه سياسة الائتمان وتنظيم السياسة النقدية و والمصرفية والإشراف على تنفيذها وفقا للخطة العامة للدولة وبما يساعد على دعم الاقتصاد الوطني والاستقرار النقــدي بشكل عام .

وتظهر الإحصاءات التي اصدرها المصرف المركزي ارتفاع قيمة الرصيد الإجمالي لشهادات الإيداع من 102.8 مليار درهم في يونيو الى 111 مليار درهم في نهاية شهر يوليو في مؤشر على عودته لضبط السيولة الفائضة في السوق .

وقال خبراء في القطاع البنكي إن عودة البنوك لتقديم القروض والتسهيلات لمختلف الانشطة استدعى تحرك المصرف المركزي لضبط السيولة الزائدة في السوق وسحبها وذلك للمحافظة على متانة الاقتصاد الوطني بشكل عام.

وكان المصرف المركزي لجأ لضخ السيولة في السوق خلال الربع الأول من العام الجاري وبقيمة وصلت الى 7.1 مليار درهم لكنه عاد في شهري ابريل ومايو الماضيين لسحب جزء من الفائض قبل أن يعود مجددا لعملية ضخ 11.3 مليار درهم في شهر يونيو .

وبحسب احصاءات المصرف المركزي فقد بلغت قيمة السيولة التي ضخها خلال العام 2016 نحو 31.6 مليار درهم وذلك لتلبية احتياجات السوق .