معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا الدكتور فريد موفنزاده

 كشف اليوم معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا، عن قيام مركز أبحاث تصميم وتقييم خرائط الطاقة المتجددة (ReCREMA) التابع للمعهد بتطوير تطبيق للهاتف النقال يضع في متناول المستخدم خرائط لموارد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في دولة الإمارات تم تطويرها بالاعتماد على الأقمار الصناعية.

وقال رئيس المعهد الدكتور فريد موفنزاده : يعكس التطبيق الجديد التزام معهد مصدر بابتكار حلول تتيح ربط موارد الطاقة النظيفة بالمجال الرقمي. وبفضل الدعم الكبير والمتواصل من قبل القيادة الإماراتية الرشيدة، استطاع المعهد إحراز خطوات متقدمة على صعيد ابتكار أجهزة وحلول رقمية متطورة خاصة بطاقة المستقبل. وأعتقد أن تطوير هذا التطبيق يصب في صالح تعزيز التحول نحو الموارد المستدامة، إلى جانب تحفيز الآخرين على تطوير حلول رقمية مبتكرة مماثلة".

وسيوفر تطبيق الهاتف النقال للطاقة الشمسية للمستخدمين معلومات شبة آنية حول الطاقة الشمسية في أماكن تواجدهم، مستفيداً من توفر نظام تحديد المواقع العالمي (جي بي اس) في الهواتف الذكية الذي يتصل بالأقمار الصناعية. فقد نجح معهد مصدر في تطوير برمجية فريدة تقوم برسم خرائط الطاقة الشمسية اعتماداً على الاتصال بالأقمار الصناعية.

ويتوفر تطبيق الطاقة الشمسية بالإمارات الخاص بالهواتف النقالة (UAE LiveSolar) حالياً على متجر (آي تيونز) لأجهزة آيفون، ومتجر (غوغل بلاي) لأجهزة أندرويد، على أن يتوفر قريباً لأجهزة مايكروسوفت.  

وسيتم عرض التطبيق في جناح معهد مصدر الذي يحمل الرقم (5350) خلال القمة العالمية لطاقة المستقبل 2015 المنعقدة في الفترة 19-22 يناير في مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك).

ومن جهته، قال رئيس مركز أبحاث تصميم وتقييم خرائط الطاقة المتجددة (ReCREMA) الدكتور حسني غديرة  : يكتسب هذا الإنجاز العلمي أهميته من كونه يتيح الاطلاع على قيم وخرائط رقمية تفاعلية خاصة بموارد الطاقة النظيفة من خلال الهاتف النقال، خصوصاً في ضوء الاعتماد المتزايد على هذا النوع من الأجهزة ونظم المعلومات".

وأشار الدكتور غديرة إلى إمكانية استخدام التطبيق في أي مكان في العالم يوفر بيانات حول الإشعاعات الشمسية، بما في ذلك دولة الإمارات.