مركز تريندز للبحوث

يقوم مركز تريندز للبحوث والاستشارات وبالتعاون مع تحالف قادة العالم "نادي مدريد" بتنظيم ورشة عمل حول "التطرف عبر الإنترنت" للبحث عن سبل مواجهة الإيديولوجية الإرهابية وأفكار التطرف العنيف التي تبث عبر شبكة الإنترنت .

تأتي الورشة ضمن مشاركة مركز تريندز للبحوث والاستشارات في منتدى مدريد +10 الدولي الذي من المقرر ان يفتتح ملك اسبانيا فيليب دي بوربون أولى فعاليته غدا في العاصمة مدريد بمشاركة الامين العام للامم المتحدة بان كي مون و40 رئيس دولة وحكومة سابق واكثر من 250 خبيرا من مختلف انحاء العالم.

ويهدف منتدى " مدريد + 10 .. حوار سياسي عالمي حول الوقاية و مكافحة التطرف العنيف" الى اطلاق حوار سياسي عالمي بمشاركة عدد كبير من صانعي السياسات وقادة الرأي ومنظمات المجتمع الدولي للوصول الى توصيات فعالة الى جانب الحلول العسكرية لكيفية التصدي لاخطار التطرف العنيف والوقاية منه لما تشكله هذه الاخطار من تهديد للامن العالمي وقيم الديمقراطية وحقوق الانسان .

ويناقش المنتدى عددا من التحديات المهمة المدرجة على جدول الأعمال مثل دور المرأة في مكافحة التطرف العنيف ودور التعليم والنقاش المثمر في انقاذ الشباب من الوقوع في براثن التطرف وبناء السلام من خلال الحوار بين الأديان ودور الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي في مكافحة التطرف .

ويسعى المنتدى للوصول الى أفضل السياسات لمواجهة تلك التحديات والتصدي لها بل والى زيادة الوعي العام من خلال الاستفادة من التجربة والوعي السياسي للخبراء المشاركين.

ومن المتوقع ان يختتم المنتدى اعماله بالتوقيع على بيان "توافق عالمي" سيحمل مجموعة من التوصيات وباقة من القيم والمبادئ التوجيهية حول افضل سبل التصدي للعنف والتطرف.

جدير بالذكر ان مركز تريندز للبحوث والاستشارات والذي يقع مكتبه الرئيسي في ابوظبي يعد الشريك العلمي لنادي مدريد .. ويعد نادي مدريد من أهم مراكز صناعة القرار العالمي وهو منظمة مستقلة غير ربحية تضم 102 رئيس دولة وحكومة سابق من 67 دولة كما يعد اكبر منتدى عالمي من نوعه وتترأسه حاليا رئيسة جمهورية لاتفيا السابقة فيرا فايك فريبيرجا فيما يتفق اعضاؤه على تقديم خبراتهم لتلبية الحاجات المتزايدة للقيادات السياسية الدولية لمواجهة تحديات الحكم الديمقراطي من جهة والتعامل مع الازمات وما بعدها من جهة اخرى.