مُبادرة "جعلك ذخر"

 أزاح برنامج رأس لفان للتواصل الاجتماعي بالشراكة مع الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية الستار عن مُبادرة "جعلك ذخر" التي تهدف لإشراك المتقاعدين في الفعاليات الوطنية والأنشطة المجتمعية واستثمار خبراتهم في دفع عجلة التنمية في الدولة، بالإضافة إلى تطويرهم وتأهيلهم لمرحلة ما بعد التقاعد، وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم بفندق "السلطان" بمدينة الخور.

وتتضمن المبادرة مجموعة من الحملات الإعلامية لتعزيز مكانتهم في المجتمع، والبرامج النوعية لاستثمار طاقاتهم ومهاراتهم ونقل خبراتهم للأجيال الأخرى، ومن المتوقع أن يستفيد من هذه المبادرة أكثر من 3500 متقاعد في المناطق الشمالية لقطر في المرحلة الأولى، ونحو 15000 ألف متقاعد في كافة أنحاء دولة قطر.

وعقد المؤتمر بمشاركة ممثلين عن الجهات الداعمة لمبادرة "جعلك ذخر" وهي: برنامج رأس لفان للتواصل الاجتماعي، والهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية ،وشركة ترجمان الدولية للعلاقات العامة في قطر، كما حضر المؤتمر مجموعة من المؤسسات المعنية كالشرطة المجتمعية، وبلدية الخور، ونادي الذخيرة، ونادي الخور الرياضي، ونخبة من أعيان المناطق الشمالية والمتقاعدين.

وفي هذا الإطار قالت السيدة موزة المهندي، كبيرة مسؤولي برنامج رأس لفان للتواصل الاجتماعي خلال المؤتمر"  إننا في غاية السعادة اليوم للإعلان عن المبادرة الوطنية "جعلك ذخر" حيث تعتبر هذه المبادرة ذات أهمية كبيرة للمجتمع المحلي في المنطقة الشمالية من حيث إنها ستركز على تطوير المتقاعدين ومهاراتهم لضمان استمرار عطائهم ونقل خبراتهم للأجيال الأخرى في المجتمع القطري".
 
وأضافت "باسم برنامج رأس لفان للتواصل الاجتماعي أود أن أعبر عن سرورنا وترحيبنا اليوم بالشراكة الرسمية مع الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية كمؤسسة شريكة في إنجاح المبادرة الوطنية "جعلك ذخر"، حيث ستسهم الشراكة بين المؤسستين في إحداث تأثير فعال وإيجابي على المبادرة، ونحن نتطلع قدما إلى رؤية ثمار هذه الشراكة ومخرجاتها الإيجابية على المتقاعدين بالدرجة الأولى".
 
من جانبه قال السيد خليفة الخليفي مدير إدارة التقاعد بالهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية  في تصريح له بهذه المناسبة " إننا سعداء بأن نرى روح المبادرة لدى مؤسسات القطاع الخاص في دعم شريحة المتقاعدين ، والعمل يداً بيد لدعم جهود الدولة في هذا المجال"، وأضاف" نتوقع أن تُسهم هذه المبادرة في إحداث نقلة نوعية في مجال تقدير المتقاعدين وتفاعلهم مع المجتمع بالمناطق الشمالية وبالتالي إعادة استثمار طاقاتهم كعناصر فعالة في المجتمع القطري، ونحن في الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات يُسعدنا دعم المبادرة وتقديم خبراتنا وقدراتنا في مجال خدمة المتقاعدين للمساهمة في نجاحها، كما نتمنى من الجهات الداعمة أن يتم تعميم التجربة على مستوى الدولة في المراحل القادمة".
 
وقال السيد أحمد أبو ناهية المدير العام لشركة ترجمان الدولية للعلاقات العامة في قطر والمشرف على إطلاق المبادرة "أخذنا على عاتقنا في ترجمان أن نوظف أفضل ما توصل له العالم في مجال الاستشارات الاتصالية وتكييفها بما يناسب احتياجات المجتمع القطري، وقد قمنا بتصميم المبادرة وفق أفضل نماذج بناء مشاريع المسؤولية المجتمعية، وربطناها بالقيم الكريمة التي يتميز بها المجتمع القطري والعرفان بالجميل للمتقاعدين، وفي الوقت ذاته اخترنا بعناية قنوات الاتصال الأنسب لتحقيق أفضل مستوى من التفاعل بين المجتمع والمتقاعدين والاستفادة من خبراتهم".
 
وأضاف "إن من أهم أولوياتنا العمل بمهنية عالية وفق أحدث النظريات والممارسات العالمية لتقديم خدمات وأفكار إبداعية ونوعية لشركائنا، ونتطلع إلى أن تكون المبادرة إضافة نوعية للعمل المجتمعي في قطر".

وتم خلال المؤتمر إطلاق الموقع الإلكتروني للمبادرة www.thukhr.com، كما تم عرض فيديو تعريفي بالمبادرة. ودعا برنامج رأس لفان للتواصل الاجتماعي جميع أفراد المجتمع والمهتمين إلى زيارة الموقع للتعرف على المبادرة عن قرب.

جدير بالذكر أن برنامج رأس لفان للتواصل الاجتماعي يهدف إلى بناء جسور من التواصل مع المجتمع المحلي مبنية على الثقة والتعاون ما بين الشركات الصناعية المتواجدة في المنطقة الشمالية والمجتمع المحلي، كما يهدف أيضا إلى خدمة المجتمع المحلي ككل عن طريق تكوين شراكات مع الهيئات العامة التي تدعم المبادرات الثقافية والبيئية والصحية وغيرها، ويقوم بدعم هذا البرنامج الشركات الصناعية المتواجدة في منطقة الشمال وهي: قطر للبترول، غاز الخليج، رأس غاز، قطر غاز، دولفين للطاقة، اللؤلؤة جي تي ال، أوريكس جي تي ال.