ملتقي دبي للإقتراحات

 افتتح عبد الله الشيباني الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي وأحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي اليوم ملتقى دبي للاقتراحات 2014 الذي أقيم في فندق العنوان وسط المدينة وخصصت دورته الثالثة هذا العام لمناقشة دور نظام الاقتراحات الموحد لحكومة دبي وتطويره ليصبح "منصة إبداعية لخدمات استثنائية".

شارك في الملتقى الذي تنظمه جمارك دبي ومركز نموذج دبي بالمجلس التنفيذي مدراء الاقتراحات في دوائر حكومة دبي بالإضافة إلى شركات عالمية قدمت للمشاركين شرحا لآخر المستجدات العالمية في مجال الاقتراحات.

وأكد الشيباني في كلمته الافتتاحية على أهمية إقامة مثل هذه الملتقيات وعلى دور "نظام اقتراحات الموظفين والمتعاملين الموحد في حكومة دبي" في إيجاد منصة حقيقة لاستقطاب وتعزيز الإبداع والابتكار في الحكومة ..وقال "تماشيا مع توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله في تحقيق الريادة في مختلف المجالات وعلى جميع الأصعدة وتوفير حياة كريمة لكل المواطنين والمقيمين والزائرين طورت الأمانة العامة للمجلس التنفيذي بالتنسيق مع دائرة حكومة دبي الذكية ومنسقي الجهات الحكومية نظام الاقتراحات الموحد للمتعاملين والموظفين لحكومة دبي الذي يعد منصة حقيقة لتقديم الأفكار والمقترحات الإبداعية التي أسهمت بشكل إيجابي في تطوير وتحسين الخدمات والعمل الحكومي".

وأضاف أنه منذ إطلاق نظام الاقتراحات كمبادرة استراتيجية في شهر آيار من عام 2011 دأبت الجهات الحكومية على تطبيقه والاستفادة منه في التواصل مع المتعاملين والموظفين ودراسة اقتراحاتهم والرد عليهم وفق منهجية معتمدة ومتوافقة مع معايير نموذج دبي لتطوير الخدمات الحكومية ..لافتا الى ان فريق نموذج دبي التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي يعمل مع دائرة حكومة دبي الذكية على تحديث وتطوير نظام الاقتراحات بصورة دورية مستمرة مما ساهم بشكل كبير في إحداث نقلة إيجابية تطمح إليه الجهات الحكومية المشاركة في النظام.

ولخص الأهداف الاستراتيجية من تطبيق نظام الاقتراحات الموحد في التأكيد على اهتمام وتركيز الجهات الحكومية على التواصل ومعالجة الاقتراحات وفق أفضل الممارسات وتحقيق التوافق والتكامل بين الجهة الحكومية داخليا وبينها وبين الجهات الحكومية الأخرى وتطبيق إطار عمل موحد ذي خصائص قياسية للتعامل مع الاقتراحات وضمان الاستفادة منها في التطوير المؤسسي وكذلك في إسهام النظام في ترسيخ ثقافة الإبداع والمبادرة من أجل التطوي وتقدير أصحاب الأفكار الخلاقة من المتعاملين والموظفين.

وأوضح ان الإحصائيات تشير إلى بلوغ عدد المشاركات في النظام إلى الآن 35 جهة حكومية بينما بلغ عدد الاقتراحات التي تم استلامها لجميع الجهات المشاركة في النظام أكثر من خمسة وستين ألفا ومائة واثنين وخمسين /65152/ اقتراحا ..منوها الى أن نظام الاقتراحات حاز على السعفة البلاتينية من إحدى المؤسسات الراعية لجائزة أفكار بريطانية بالمملكة المتحدة في عام 2013 كأفضل منهجية حكومية متكاملة للاقتراحات وسيطرت الجهات الحكومية المشاركة في النظام على الصدارة في تطبيقها واستفادتها من نظام الاقتراحات الموحد وذلك ضمن ترشيحها لجائزة أفكار بريطانية وأفكار أمريكية وأفكار ألمانية خلال السنوات 2012 و2013 و2014.

وأشار إلى تطوير متطلبات جديدة لخصائص النظام من قبل فريق دائرة حكومة دبي الذكية تلبية لمتطلبات الجهات الحكومية وموائمة لمعايير مركز نموذج دبي حيث تم إطلاق النظام المؤسسي للتقارير ومؤشرات الأداء" بي آى" وأصبح نظام الاقتراحات والشكاوى متاحا على تطبيقات الهواتف الذكية.

وأثنى أمين عام المجلس التنفيذي على جمارك دبي لرعايتها لملتقي الاقتراحات في دورته الثالثة ولإسهاماتها في إثراء النظام وجعله نقطة تميز أخرى لحكومة دبي .. كما توجه بالشكر للجهات الحكومية على جهودها في تطبيق النظام والفريق المشارك في تنظيم هذا الملتقي.

وقال أحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي في كلمته ان الملتقى يناقش دور نظام الاقتراحات في تطوير الخدمات الحكومية ليصبح بالفعل "منصة إبداعية لخدمات استثنائية" مستمدين من رؤية رائد الإبداع والتميز صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" منهاجا لتحفيز طاقة الإبداع لدى الموظفين وإطلاق قدراتهم للوصول إلى أعلى درجات التميز بما يضمن الارتقاء بمستوى الخدمات الحكومية ويحقق توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم بالعمل على إسعاد المتعاملين وعدم الاكتفاء بتحقيق رضاهم لتصبح دولة الإمارات مستقبلا في موقع الصدارة عالميا بعد أن نجحت الدولة في الصعود إلى المركز 12 عالميا والأولى عربيا في تقرير التنافسية العالمية للعام 2014 .

 واعتبر مدير جمارك دبي أنه من حسن الحظ أن يتزامن تنظيم هذا الملتقى مع افتتاح صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لمركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي وما له من أهمية كبرى في مساعدة الجهات الحكومية على الابتكار في مجالات السياسات الحكومية والخدمات والهياكل التنظيمية والعمليات والإجراءات بما يعزز من تنافسية الدولة في القطاع الحكومي..

 

مؤكدا أن انعقاد الملتقى يعكس ما للاقتراحات من أهمية كأساس للابتكار والتطوير ..مشيرا الى أن المركز الجديد سيشكل نقلة نوعية في مسار العمل الحكومي وسيعزز روح الابتكار والإبداع من خلال مؤسسة متخصصة تنهل من فكر سموه لتحويل الأفكار الجديدة إلى ابتكارات عمليه تساهم بفعالية في تطوير العمل الحكومي.

 

وأضاف أن نظام الاقتراحات الموحد لحكومة دبي الذي يحظى برعاية ومتابعة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي نجح في تحقيق إنجازات عديدة والمساهمة في تطور الخدمات الحكومية عبر متابعة وتطبيق اقتراحات الموظفين والعمل على تفعيل دورها في تحسين الأداء ..لافتا الى حرص جمارك دبي على التعاون مع مركز نموذج دبي في تنظيم ملتقى دبي للاقتراحات للسنة الثالثة على التوالي ..منوها بأن الملتقى نجح في تحقيق أهدافه بتبادل الخبرات والتجارب بين الدوائر الحكومية في مجال الاقتراحات..معربا عن تطلعه إلى نقل التجربة مستقبلا ليطلع عليها مدراء الاقتراحات والمسؤولين الحكوميين على المستوى العالمي.

 

وأكد ان تجربة جمارك دبي في مجال الاقتراحات أثبتت أن اقتراحات الموظفين تساهم بفعالية في تطوير الخدمات وتعزيز الإجراءات وتدعم الأداء العام للدائرة من خلال تحسين الإنتاجية ودعم الإيرادات فقد بلغ مجموع الإيرادات المتراكمة وترشيد الإنفاق المحقق من تطبيق اقتراحات الموظفين منذ نشأة نظام الاقتراحات في جمارك دبي مليار درهم تم تحقيقها من الاقتراحات المطبقة التي بلغ عددها ألف 364 اقتراحا.

 

وقد حصلت الدائرة خلال العام 2014 على نخبة من أهم جوائز التميز في مجال الاقتراحات حيث فازت الدائرة بجائزة "الفكرة المبدعة" لمشروع عربة الكاشف في الدورة 17 لبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز وجائزة أفضل فكرة في خدمة العملاء في المؤتمر الدولي التاسع للأفكار العربية 2014 ..

 

واستطاعت جمارك دبي مجددا الحصول على التصنيف البلاتيني من جمعية أفكار المملكة المتحدة عن كفاءة نظام الاقتراحات للعام الخامس على التوالي وبالعلامة الكاملة لمجموع الدرجات للسنة الثانية على التوالي.

 

وبحث الملتقى الآفاق المستقبلية لتطوير نظام الاقتراحات الموحد لحكومة دبي مع التحول من الحكومة الإلكترونية إلى حكومة دبي الذكية وذلك من خلال ورقة عمل قدمها مروان سالم بن حيدر المدير التنفيذي للتخطيط والتطوير في دائرة حكومة دبي الذكية بعنوان "محاور النجاح في توفير منصة لتقديم الاقتراحات" كما قدم أحمد البدواوي مدير المشاريع في مركز نموذج دبي ورقة عمل حول دور الاقتراحات في تحسين الخدمات.

 

وقدم مدراء الاقتراحات في أربع دوائر حكومية عرضا لتجربة هذه الدوائر في التعامل مع اقتراحات الموظفين حيث تناولت ورقة عمل قدمها حسين الفردان مدير قسم الاقتراحات في إدارة الاستراتيجية والتميز المؤسسي في جمارك دبي التجربة العملية لتطوير الاقتراحات وانعكاساتها الإيجابية على الخدمات فيما عرضت أوراق العمل المقدمة من نوف الفلاسي مدير الاستراتيجية والمواءمة المؤسسية في دائرة التنمية الاقتصادية و شيخة الرحومي قيادي التحسين في هيئة الصحة و لطيفة إبراهيم قيادي التحسين في دائرة الأراضي والأملاك التجارب العملية لاقتراحات تم تطبيقها في هذه الدوائر.

 

وعرضت شركة مايكروسوفت للمشاركين في الملتقى تجربتها في الابتكار وإدارة الإبداع في ورقة عمل قدمها سيريل فوازان المسؤول الإقليمي لبرنامج "مايكروسوفت الخليج" كما قدمت شركة هايب المتخصصة في الأنظمة التقنية للاقتراحات عرضا لأحدث تطبيقات تقنية المعلومات في هذا المجال.

 

وناقش الملتقى في حلقتي نقاش أوراق العمل المقدمة من قبل مدراء الاقتراحات حيث أدار الرائد الدكتور عبدالرحمن حسن المعيني قيادي التحسين في شرطة دبي حلقة نقاش شارك فيها مقدمو أوراق العمل من مركز نموذج دبي وجمارك دبي ودائرة التنمية الاقتصادية فيما أدار حلقة النقاش الثانية أحمد عبدالسلام كاظم مدير أول إدارة الاستراتيجية والتميز المؤسسي بجمارك دبي بمشاركة مقدمي أوراق العمل من هيئة الصحة ودائرة الأراضي والأملاك.

 

وتم تكريم الرعاة والمتحدثين في الملتقى حيث قام سعادة عبد الله الشيباني وسعادة أحمد محبوب مصبح بتكريم مقدمي أوراق العمل في الجلسة الافتتاحية.. كما قامت إيمان السويدي مدير مركز نموذج دبي و أحمد عبد السلام كاظم ممثلا لجمارك دبي بتكريم الدوائر الحكومية والجهات الراعية يذكر أنه وفي ظل منهجية تطوير الخدمات الحكومية لمركز نموذج دبي التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي فقد شكل نظام الاقتراحات المتكامل والموحد أحد أهم مدخلات وأدوات قياس تجربة المتعامل

ومكن فريق نموذج دبي و"قيادي تحسين الخدمات" بالجهات الحكومية من الاستفادة منه في تحديد خط الأساس في دورات التحسين بصورة شاملة تحدد احتياجات وتوقعات المتعاملين ومجالات التحسين للارتقاء بمستوى الخدمات الحكومية واستدامة التحديث والتطوير ونقل المعرفة وأفضل الممارسات.

وتقوم الأمانة العامة للمجلس التنفيذي - عن طريق فريق متخصص - بالتواصل مع الجهات الحكومية لضمان توفير مرجعية موحدة ومتكاملة لإدارة النظام الموحد للاقتراحات في القطاع الحكومي.

وقد وفر نظام الاقتراحات إطار عمل موحد ومنهجية موثقة وقياسية للتعامل مع الاقتراحات بكفاءة والاستفادة منها في تحسين الأداء المؤسسي وزيادة رضا المتعاملين في القطاع الحكومي وبما يحقق الاتساق والتكامل بين الجهات الحكومية في مجال تشجيع روح المبادرة واستثمار الأفكار الإبداعية من أجل الحفاظ على الصورة المتميزة لإمارة دبي.