غوغل

استضاف مختبر الابتكار الإعلامي الذي ينظمه المكتب الإعلامي لحكومة دبي اليوم ورشة عمل بعنوان " البحث الذكي" عن طريق محرك البحث العالمي "جوجل" وذلك ضمن ورش العمل المتخصصة التي يضمها برنامج المختبر على مدار العام بهدف ترسيخ ثقافة الإبداع وتشجيع الابتكار في مجالات العمل الإعلامي المختلفة بين موظفي الاتصال المؤسسي بمختلف دوائر وهيئات حكومة دبي والإعلاميين وكذلك طلبة وطالبات الإعلام وتناغما مع نهج دولة الإمارات وتوجيهات قيادتها الرشيدة في رعاية الابتكار وتوفير البيئة الداعمة له في شتى المجالات .

وتطرقت الورشة التي قدمتها جويس باز مديرة الاتصال الإقليمي "جوجل" لمنطقة الشرق الأوسط وحضرها مجموعة من موظفي الاتصال المؤسسي لحكومة دبي إلى عدة محاور أبرزها كيفية مساعدة المستخدمين على إنجاز أعمالهم بطريقة احترافية وسريعة وطرق الاستفادة المثلى من أدوات البحث على "جوجل" وكذلك معرفة اهتمامات المستخدمين للإنترنت حول العالم من خلال خاصية "جوجل Trends" بالإضافة إلى كيفية البحث باستخدام الصورة والوصول إلى المعلومات والأبحاث والدراسات التي تقدمها كبرى الشركات العالمية والمؤسسات الرسمية من خلال "الحقائق العامة" "Public facts ".

و أكدت نورة المنصوري مديرة الاتصال الاستراتيجي بالمكتب الإعلامي لحكومة دبي حرص المكتب على تضمين أجندة "مختبر الابتكار الإعلامي" مجموعة من ورش العمل المختارة بعناية لتقديم قيمة مضافة لموظفي الاتصال في حكومة دبي والإعلاميين وطلبة الإعلام لمزيد من صقل قدراتهم الاحترافية ورفع حصيلتهم المعرفية في مجال تخصصهم من خلال نقاشات يقدمها مجموعة من الخبراء والمتخصصين في المجالات ذات الصلة بمحور عملهم أو دراستهم لاطلاعهم على آخر المستجدات في مجال الاتصال الإعلامي وتساعدهم على إنجاز مهامهم بالشكل المأمول من خلال توظيف الأدوات المتطورة التي يحرص المكتب الإعلامي على تضمينها في تلك الورش .

وخلال اللقاء الذي جرى في مقر المكتب الإعلامي لحكومة دبي .. أشارت مديرة الاتصال الإقليمي "جوجل" لمنطقة الشرق الأوسط إلى أهمية العون الذي يقدمه محرك جوجل للإعلاميين خاصة في ناحية التعرف على اهتمامات المستخدمين والوقوف على أي من المعلومات يركزون على البحث عنها في الفضاء الافتراضي الواسع حيث تمثل تلك الخاصية مصدر عون مهم للإعلاميين في عملهم وصياغة رسائلهم بما يتوافق مع اهتمامات الناس.

و أوضحت مسؤولة "جوجل" تنامي اعتماد مستخدمي الأنترنت حول العالم على محرك البحث الشهير وهو ما يجعل عملية التطوير للمحرك وأقسامه تستمر بشكل مطرد .. موضحة أن عمليات البحث عبر "جوجل" وصلت اليوم إلى / 100 / مليار عملية في الشهر الواحد حول العالم يتنقل خلالها مستخدمو "جوجل" بين / 20 / مليار صفحة للوصول إلى المعلومة من خلال / 189 / نطاق لخدمات الإنترنت .. وأشارت إلى أن نصف عمليات البحث حول العالم تأتي من خارج الولايات المتحدة وأن /15/ في المائة من كل عمليات البحث تكون حول معلومات جديدة.

ولفتت باز إلى أن آخر الإحصاءات حول مستخدمي الإنترنت في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أظهرت أن معدل استخدام الفرد للشبكة في هذه الدول بلغ /300 / دقيقة في اليوم الواحد كما أن /90/ في المائة من المستخدمين يتنقلون بين استخدام الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب اللوحية وأن / 93/ في المائة من المستخدمين غالبا ما يكتشفوا علامات تجارية جديدة من خلال عمليات البحث على الإنترنت بالإضافة إلى استخدامها في أغراض أساسية أخرى مثل تسديد الفواتير عبر الشبكة والبحث عن معلومات جديدة في مجالات متنوعة .. موضحة أن /83/ في المائة من المستخدمين تحت سن /35 / عاما في بلدان الشرق أوسط وشمال أفريقيا يركزون على استخدام موقع "YouTube" بينما /70/ في المائة من المستخدمين يكتسبون خبرات اضافية من خلال فيديوهات المهارات اليدوية والأفكار العملية على الموقع ذاته.

واستعرضت مديرة الاتصال الإقليمي "جوجل" الشرق أوسط تطور محرك البحث الشهير على مدار / 17 / عاما وما كانت عليه صفحات البحث قديما حيث كانت تظهر عشرة خيارات فقط لعملية البحث الواحدة ليتطور الأمر ويصبح اليوم "جوجل" أكثر تكاملا من ناحية خيارات البحث سواء من خلال الصوت والصورة أو استخدام الخرائط والفيديوهات واستعراض آخر الأخبار حول الموضوعات ذات الصلة بما يبحث عنه الشخص عبر المحرك .. كما يتيح البحث بالاستعانة بـ "جوجل" حاليا التعرف على السير الذاتية المختصرة للشخصيات المعروفة حول العالم.

وتناولت الورشة كذلك أهمية إنشاء الشركات التجارية والفنادق حول العالم لصفحات لها على الإنترنت تتضمن كافة التفاصيل والمعلومات عنها حتى يتسنى للمستخدم الوصل إليها على الشبكة من خلال "جوجل" وهو الامر تتقدم فيه الشركات العاملة في الإمارات تقدما كبيرا وفق آخر الإحصاءات حيث يتمكن الشخص من حجز تذاكر الطيران وغرف الفنادق والبحث عن المطاعم عبر الإنترنت بكل سهولة.

وفيما يخص الاطلاع على المعلومات الرسمية التي توفرها المنظمات والهيئات العالمية حول العالم .. أكدت باز أن محرك البحث "جوجل" يتيح كافة المعلومات التي تضعها المؤسسات العالمية الرسمية بشكل محدث ودقيق ويمكن الاعتماد عليها .. كما يتيح المحرك للمستخدمين التعرف على اهتمامات وتفضيلات متصفحي تلك المعلومات تبعا لدولهم .. كما يتيح "جوجل" الدخول إلى المواقع التعليمية والتعرف إلى آخر الأبحاث والمواضيع العلمية التي تهم الدارسين والباحثين والمتخصصين حول العالم .

من جانبهم أعرب الحضور عن تقديرهم لمساعي وجهود المكتب الإعلامي لحكومة دبي المتواصلة وحرصه على تقديم إضافات تعنيهم في مجالات تخصصهم وتفتح أمامهم المجال لمزيد من العمل على التطوير عبر ما يجدونه من أفكار متطورة ومفيدة .. مؤكدين أن ورش العمل التي يضمها مختبر الابتكار الإعلامي تمثل مصدرا معرفيا جيدا بما يعرض له من محتوى مفيد يواكب متطلبات العمل الإعلامي وتطوراته ويؤازر عمليات الاتصال الحكومي ويزيد من فعالياتها .