موجات الجاذبية

الجزء غير المثبت في نظرية آينشتاين عندما يتعلق الأمر بالنسبية العامة تم إثباته اليوم بفضل إكتشاف علمي جديد. في الواقع، لقد أكد مجموعة من العلماء أن لديهم دليل مباشر عن رصدهم لموجات الجاذبية والتي وصفت بأنها أفضل التموجات الفعلية في نسيج الزمكان. ويعد هذا الإكتشاف واحد من الإكتشافات العلمية الأكثر أهمية في السنوات الأخيرة، فهذا الإكتشاف من شأنه أن يوفر للعلماء رؤى جديدة لكيفية خلق الكون.

وقد تم الكشف عن تداخل موجات الجاذبية بإستخدام مرصد Laser Interferometer Gravitational-Wave Observatory. العالم David Reitze قارن هذا الإكتشاف الجديد بالإكتشاف البالغ الأهمية لعالم الفلك جاليليو بإستخدام التلسكوب الخاص به. وأضاف ” أعتقد أننا قمنا بشيء بنفس الأهمية ” وقال أيضا ” أعتقد أننا فتحنا نافذة جديدة على الكون “.

وقد ساهم فريق كبير من العلماء في الوصول إلى هذا الإكتشاف. وقد جاء هؤلاء العلماء من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ومن معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، وأيضا من مرصد Laser Interferometer Gravitational Wave Observatory. وقد كان مرصد Laser Interferometer Gravitational Wave Observatory يبحث عن موجات الجاذبية منذ العام 2002 بإستخدام أدوات حساسة للغاية.

العلماء خلصوا إلى أن موجات الجاذبية تم إنشاؤها عندما جاء ثقبين أسودين منذ نحو 1.3 مليار سنة. وتم الوصول إلى هذا الإكتشاف الجديد بعد أن تلقى مرصد LIGO ترقية كبيرة في العام الماضي. ومنذ ذلك الحين كان يعتقد على نطاق واسع في الأوساط العلمية بأن إكتشاف موجات الجاذبية هي مجرد مسألة وقت. وقد ثبت أن هذا صحيح الآن.