طائرة برمائية صينية

صرح المصمم الرئيسي لأول طائرة برمائية صينية الصنع بأن من المقرر أن تقوم الطائرة المطورة محليا بأول رحلة لها في النصف الأول من العام المقبل، بينما ستصبح الصين قادرة على استخدام الطائرة لتعزيز قدرتها على تنفيذ العمليات في البحر وحماية مصالحها البحرية.

وأضاف أن "الطائرة "إيه جي 600" مصممة بشكل أساسي للسيطرة على حرائق الغابات والبحث والإنقاذ البحري ، كما يمكنها أيضا أن تلعب دورا هاما في مهام إنفاذ القانون في البحر والعمليات البحرية الأخرى .. موضحا أن الطائرة التي يبلغ طولها 40 مترا ستكون أكبر طائرة برمائية في العالم، متجاوزة الطائرة اليابانية شينمايوا يو اس -2 والطائرة الروسية بيريف بي-200.
 
وسيكون الوزن الأقصى عند الاقلاع للطائرة الجديدة 53.5 طن متري ويبلغ نطاق عملياتها 4500 كم، حيث ستكون قادرة على تنفيذ مجموعة من المهام بما في ذلك نقل الركاب والبضائع ومسح الموارد ورصد البيئة البحرية.
 
وقال مصمم الطائرة "إن المستخدمين الرئيسيين للطائرة المائية هم الدوائر الحكومية مثل سلطات الغابات وخفر السواحل وهيئات المصالح البحرية، مشيرا إلى حاجة البلاد ما لا يقل عن 100 طائرة مائية من هذا النوع تقريبا في السنوات الـ15 المقبلة".
 
وأضاف بالقول "إن لدى الطائرة وظائف خاصة وهامة لا غنى عنها للقوى البحرية"، دون الكشف عما إذا كانت هناك اتصالات بين القوات البحرية لجيش التحرير الشعبي الصيني وشركة صناعة الطيران الصينية، أو ما اذا كان الجيش سيشتري الطائرة.