شركة "سيسكو سيستمز" العالمية

أعلنت شركة "سيسكو سيستمز" العالمية رسم ملامح الانتقال إلى "إمارة دُبي الذكيّة"، عبر التركيز على 7 قطاعات أساسيّة تعزّز زخم المبادرة التي تسعى الإمارة إلى ترسيخها، في مسار نهوضها باستضافة معرض التجارة الدوليّة "إكسبو" في العام 2020.
وتشمل القطاعات الأساسية التي حدّدتها تلك الشركة العالميّة، البلدية والشرطة والدفاع ووسائل النقل البريّة، والأمن الوطني، إضافة إلى شبكة كهرباء ذكيّة، وقطاع السفر والسياحة والتسوّق.
وأكّد خبراء من "سيسكو سيستمز" في مؤتمر عقد في دُبي أخيراً بحضور ما يزيد على ألف اختصاصي في التكنولوجيا الرقميّة، أن الإمارة ستكون أكثر قدرة على تسخير حقبة "إنترنت الأشياء"، وهي نمط تقني يتصاعد بصورة مستمرة.
وتوقعوا أن يبلغ عدد الأشياء المتّصلة بالشبكة قرابة الـ 50 بليوناً، مع حلول العام 2020، الأمر الذي يساهم في إثراء حياة القاطنين في المُدُن الذكيّة، بفضل تلك الاتصاليّة غير المسبوقة، وتحقيق فوائد هائلة للقطاعين العام والخاص في الإمارة، إضافة إلى تحقيق نقلة نوعيّة في حياة الإنسان أيضاً.
ولفت تقرير صدر عن مؤتمر "سيسكو"، إلى أن الأمر يشمل تعزيز مشاركة المواطنين والارتقاء بالخدمات البلديّة. وبيّن أن المؤسّسات والهيئات الحكوميّة باتت توجّه تحديات جديدة في القرن الحادي والعشرين، لأن التقنية الحديثة مستمرة في تغيير طرق التواصل بين الناس بوصفهم مواطنين عالميين، إضافة إلى تأثيرها في أنماط الحوكمة.
وعن وسائل النقل البريّة، أشارت "سيسكو" إلى أن تطوير البنية الإلكترونيّة التحتيّة بالترافق مع تعميم الممارسات الرقميّة الجيّدة، يؤدي إلى تعزيز أتمتة وسائل النقل البريّة. وأبرزت أن "إنترنت الأشياء" يساهم في تعزيز قدرة هيئة الطرق والمواصلات في الإمارة، على الحدّ من الأعطال التي تطاول الخدمة، ما يرفع من مستويات الرضا بين القاطنين في دُبي وزائريها.
كذلك لفتت "سيسكو" إلى أن التوسّع في منحى الاتصاليّة في قطاع الشرطة، من شأنه أن يعزّز الأمن والسلامة في أرجاء المدينة، وتوفّر خدمات نوعيّة كالترجمة الفوريّة لأشرطة "الفيديو" التي تبثّ من بعد، وهو أمر أساسي في تلبية متطلبات "إكسبو 2020".
واعتبرت الشركة أن "إنترنت الأشياء" تمثّل ركناً أساسيّاً في إنشاء شبكة كهرباء ذكيّة، لأنها تزيد زخم انتاج الطاقة، وتساهم في ترشيد استهلاكها، وتقليص بصمة الكربون أيضاً.
واعتبر تقرير "سيسكو" أيضاً أن المنصّة الموحّدة لاستضافة زوار دُبي والتفاعل معهم، ستوفّر تغطية متواصلة مع معلومات استقصائيّة عن المعالم التي يقصدها الزوار بهدف الاستفادة القصوى من زيارتهم إلى دُبي، مهما كانت قصيرة، مع العلم أن المدينة تستقبل أكثر من 25 مليون زائر خلال "إكسبو 2020".
وتحدّث تقرير "سيسكو سيستمز" عن قطاع التجزئة الوثيق الصلة بالسياحة والسفر، في إطار رؤية ترمي إلى الترويج لدُبي كوجهة عالميّة للتسوّق.
وطرحت شركة "سيسكو سيستمز" حلاً رقميّاً عن التنسيق والتعاون بين غرف الاجتماعات الافتراضيّة في منطقة الشرق الأوسط. ويستند الحلّ الى قوة سحابة "ويب إكس" ومتانة أداء الأعمال من بُعد، خصوصًا عبر مؤتمرات "الفيديو". ويتّسم ذلك الحل بقدرته على عقد اجتماعات شبكيّة يشمل كل منها قرابة ألف شخص، عبر منظومة "ويب إكس"، ما يمثّل قفزة كبرى بالنسبة إلى حلول غُرَف الاجتماعات الافتراضيّة المستخدمة.