تلفاز Ultra HD

قالت الجمعية الألمانية لإلكترونيات الاتصالات والترفيه إن أسواق الإلكترونيات تشهد تزايد موديلات أجهزة التلفاز المزودة بتقنية "Ultra HD" إلى جانب الموديلات ذات تقنية الدقة الفائقة الكاملة "Full HD".

وأوضحت الجمعية الألمانية أن أجهزة التلفاز المزودة بالمعيار الجديد، والمعروف اختصاراً باسم UHD، تتمتع بدقة وضوح 3840×2160 بيكسل، وهو ما يعادل أربعة أضعاف دقة وضوح أجهزة التلفاز ذات الدقة الفائقة الكاملة "Full HD".

وأضافت الجمعية أن أجهزة تلفاز UHD الجديدة تتيح للمشاهد الجلوس على مسافة أقرب من الشاشة مقارنة بالموديلات المزودة بتقنية الدقة الفائقة الكاملة، دون الإحساس بطمس أو عدم وضوح الصورة، مشيرة إلى أن المسافة الموصى بها تبلغ مقدار ارتفاع الصورة مرة ونصف، في حين أن هذه المسافة تبلغ ثلاثة أضعاف ارتفاع الصورة مع أجهزة التلفاز HD.

وتروج بعض الشركات لموديلاتها من أجهزة التلفاز UHD على نحو خاطىء بأنها تتمتع بدقة 4K، والتي تشير في واقع الأمر إلى دقة وضوح سينمائية 4096 x 2160 بيكسل مع نسبة أبعاد 19:10، في حين أن أجهزة تلفاز UHD تأتي بنسبة أبعاد 16:9.

ومع ذلك، يمكن تحويل الصور بدقة 4K إلى صور UHD بدون أية مشاكل، من خلال إزاحة البيكسلات الزائدة إلى اليمين واليسار بكل بساطة. وأكد الخبراء الألمان أن ميزة العدد المرتفع للبيكسلات تظهر بصفة خاصة مع أجهزة التلفاز ذات الشاشات الكبيرة بدءاً من 55 بوصة.