صندوق الزكاة

ساعد تطبيق الزكاة على الهواتف المحمولة متعاملي صندوق الزكاة من مزكين ومستفتين ومستحقي للزكاة في إنجاز معاملاتهم بكل يسر وسهولة والتي بلغ عددها ثماني باقات..وفقا لنورة الجروان مدير إدارة الموارد البشرية والخدمات .

ويأتي ذلك في إطار التماشي مع توجه حكومة دولة الإمارات نحو التحول للخدمات الحكومية الذكية.

وقالت نورة الجروان إن صندوق الزكاة أصبح له الريادة في العديد من الخدمات والمشاريع المتفردة التي قدمها والتي استقاها من شعاره المميز "رؤية عصرية لفريضة شرعية".

واشارت الى ان صندوق الزكاة يقدم خدماته على الهواتف الذكية العاملة بنظام التشغيل أندرويد بالإضافة إلى هواتف أبل الذكية العاملة بنظام التشغيل أي أو أس من خلال ثلاث باقات للخدمات الأولى للمستفيدين والثانية للمزكين والثالثة لمستحقي الزكاة وذلك بعد أن تم تخصيص نوافذ مستقلة لكل فئة على التطبيق الجديد الذي أطلقه الصندوق مؤخرا في إطار التطوير المستمر لخدماته.

واوضحت انه يمكن تحميل هذه التطبيقات مجانا عبر متاجر البيع الرئيسية للهواتف والأجهزة اللوحية العاملة بنظام التشغيل أندرويد من شركة جوجل ونظام التشغيل آي أو أس من شركة آبل بالإضافة إلى نظام التشغيل بلاك بيري أو أس حيث بإمكان الجمهور تحميل التطبيق الخاص بصندوق الزكاة على هواتفهم الذكية على نظامي الاندرويد والبلاك بيري.

وذكرت الجروان أنه يتم تقديم ثلاثة أنواع من الخدمات عبر فئة المستفيدين الأولى تختص خدمات الفئة الأولى عن الزكاة وتشمل معلومات وافية حول فريضة الزكاة في القرآن والسنة والشروط التي توجب دفع الزكاة ومصارف الزكاة الشرعية وموارد الزكاة وزكاة الفطر ومصارف الصدقات والهبات كما تشمل الفئة الأولى أيضا خدمة الفتاوى حيث توفر آلية إرسال الفتوى والتساؤلات أون لاين وتضم خدمات الفئة ذاتها حساب الزكاة للأفراد والشركات وزكاة الأسهم.

وأضافت مدير إدارة الموارد البشرية والخدمات أن الفئة الثانية من باقة الخدمات الذكية تم تخصيصها لـ"المزكين" والتي تشمل خدمات "ادفع زكاتك" والتي تقدم تصنيفا لنوع الزكاة أو الصدقة التي سيتم دفعها علاوة على القيمة التي يمكن أن يدفعها المزكي من خلال خدمة الرسائل النصية القصيرة وخدمة "زكاة فون" والتي يمكن كتابة المبلغ وبيانات بطاقة الائتمان والدفع في ثوان علاوة على "معلومات عن خدمة دفع الزكاة" والتي تشمل شروط وكيفية السداد واللغات المتوفرة للمستخدم "العربية والإنجليزية" والخطوات التي يجب اتباعها لإتمام العمليات.

وأشارت الجروان إلى أن الفئة الثالثة "باقة الخدمات الذكية" هي لـ "مستحقي الزكاة" والتي تشمل طلبات الزكاة حيث يمكن تقديم طلبات الزكاة والاسترحام ومتابعة الملفات وتقديم شهادات لمن يهمه الأمر والتقديم المباشر وتقديم الطلب الإلكتروني وتوفر أيضا خدمتي المشاريع التي يجري العمل عليها وتواريخ تقديم الطلبات.