هيئة الأمر بالمعروف

كشف المتحدث الرسمي لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تركي الشليل ، أن وحدة الجرائم المعلوماتية وثقت وحاصرت نحو 10117 حسابا مخالفا على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" خلال عام واحد.

وأضاف الشليل "الحسابات تجاوزت في نشر مخالفات عقدية وأخلاقية، كما تنوعت المعالجة بين الحجب والقبض على بعض أصحابها، إلى جانب مناصحة الكثير الذين استجابوا وتفهموا المخالفات التي وقعوا فيها".

واعترف الشليل بصعوبة إحصاء الحسابات التي تبث الأفكار الإلحادية والمعتقدات الباطلة كعبدة الشيطان وغيرها، لافتا إلى أنه لا يمكن حصرها نظرا إلى كثرتها، واختلاف الأساليب المستخدمة في عرض المعلومات فيها.

وأشار متحدث "الأمر بالمعروف" إلى أن وحدة مكافحة الجرائم المعلوماتية بذلت دورا كبيرا في تعقب مثل هذه الحسابات، بعد أن تم ربطها تقنيا بمراكز الهيئات في مختلف المناطق، مؤكدا أن عمل الوحدة ينقسم إلى شقين، أولهما تلقي البلاغات والشكاوى من المواطنين والمقيمين والتأكد من صحتها ومعالجتها، وثانيهما عمليات الرصد والمتابعة لما يتم نشره عبر المواقع الإلكترونية والبرامج والتطبيقات.

وفيما شدد الشهيل على أن التعامل مع المخالفات يتم وفق نظامي الإجراءات الجزائية والجرائم المعلوماتية، قال المحامي المتخصص في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات عوض العساف إن نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية نص على معاقبة المخالفين بالسجن مدة لا تزيد على خمس سنوات وغرامة ثلاثة ملايين، أو بإحدى العقوبتين.

وأوضح العساف أن العقوبة تشمل كل من أنتج ما من شأنه المساس بالنظام العام أو القيم الدينية أو الآداب العامة أو حرمة الحياة الخاصة أو إرساله عبر الإنترنت، وكذلك من يقوم بإيجاد حسابات تدعو إلى طوائف دينية أو أفكار إلحادية، أو يكون أصحاب تلك الحسابات لديهم معتقدات خاطئة ومخالفة للشريعة، حسبما ذكرت صحيفة "الوطن".