ستحاول المهمة منخفضة التكلفة البالغة قيمتها 74 مليون دولار دخول المجال المحيط بالمريخ

اختبر علماء هنود بنجاح، اليوم الإثنين، المحرك الرئيسي في مركبة فضاء متجهة لكوكب المريخ وأجروا تصحيحا لمسارها نحو دخول مدار الكوكب الأحمر.
وستحاول المهمة منخفضة التكلفة البالغة قيمتها 74 مليون دولار دخول المجال المحيط بالمريخ مطلع يوم الأربعاء وفي حال نجاحها ستكون أول مهمة من نوعها تنجح في دخول مدار الكوكب الأحمر في أولى محاولاتها مما يعزز موقف الهند في سباق الفضاء على مستوى العالم.
وقالت منظمة أبحاث الفضاء الهندية على حساباتها بمواقع التواصل الاجتماعي، "إن اختبار المحرك السائل الرئيس قد نجح.. نفذنا عملية تشغيل ناجحة لـ4 ثوان وفقا للبرنامج".
وأطلقت مركبة الفضاء "مانجاليان" في نوفمبر الماضي.
واحتضن رئيس الوزراء ناريندرا مودي المشروع في مسعى لترسيخ أقدام الهند كلاعب رئيس في سوق تكنولوجيا الفضاء التي تتجاوز حجمها 300 مليار دولار حتى رغم المنافسة القوية مع الصين المجاورة التي تملك منصات إطلاق اكبر.
وقال كوتسوارا راو السكرتير العلمي بالمنظمة في تصريح لرويترز، إن مودي سيجلس بجوار علماء في مركز القيادة التابع للمنظمة في مدينة بنجالور يوم الأربعاء في المرحلة الأخيرة للمهمة.
ومن شأن نجاح المهمة أن يجعل الهند رابع دولة بعد الولايات المتحدة وأوروبا وروسيا تتمكن من الدوران حول المريخ أو الهبوط على سطحه.
وتهدف المهمة إلى دراسة سطح كوكب المريخ وتركيبته ومسح غلافه الجوي بحثا عن غاز الميثان المركب الكيميائي المرتبط بقوة بالحياة على الأرض.