الشيخ حامد بن زايد آل نهيان

اختتمت فعاليات مبتكر 2016 التي افتتحها سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي على الساحة الشرقية لكورنيش أبوظبي حيث تم تقديم ست منح تطويرية لمبتكرين متميزين لمساندتهم في الانتقال بإبداعاتهم إلى مرحلة جديدة إلى جانب الاستفادة مجانا من كل ما يقدمه "مركز مبتكر للإبداع" مساحة الإبداع الحرة المفتوحة بتجهيزاتها المتقدمة ويلتقي المبتكرون والمبدعون ويتعلمون من الخبراء عبر الحصص التدريبية والتوجيهات العملية المباشرة .

وتميزت فعاليات مبتكر التي نظمها مجلس أبوظبي للتعليم ولجنة أبوظبي لتطوير التكنولنوجيا واختتمت أول أمس بنتائج متميزة بعد أن بلغ عدد زوارها ما يقارب /20/ ألف شخص التقوا في العاصمة لمشاهدة الابتكارات الفريدة والإبداعات الملهمة لأكثر من 100 مبتكر ومبدع من الإمارات.

وتوجت "فعالية مبتكر" وتوزعت المنح التطويرية التي قدمتها "فعالية مبتكر" على مدى يومين لدعم أفضل المشاريع على خمس فئات تقيمها لجنة تحكيم من الخبراء بالإضافة إلى فئة سادسة لـ "خيار الجمهور" للمشروع الذي حاز على القدر الأكبر من إعجاب زوار الفعالية.

وفاز كل من محمد الشحي عن إبتكار نظام ذكي يقوم بتهوية السيارات بالطاقة الشمسية من ضمن فئة الاستدامة .. فيما فاز حمدان الحوسني وسعد سلطان وبراناف مهتا وتيتاس جريبا عن إبتكار فريساتايل" من ضمن فئة الفنون والتصميم.

وفاز مشعل المرزوقي وسعيد النزاري عن إبتكار طائرة من دون طيار للقطاع الطبي من ضمن فئة صناعة الطيران .. فيما فاز مروان ياسر عن إبتكار شفاط هواء باتجاهين من ضمن فئة الميكانيك والتصنيع الرقمي.

وعن فئة علم الروبوت والإلكترونيات فاز محمد الوازر وكاثرين بنتلي وعدنان حيدر عن إبتكار كينترانز.

أما "خيار الجمهور" الذي حاز إعجاب الجمهور والمشاركين وحصد أعلى الأصوات من زوار "فعالية مبتكر" فاز به فهوسادجوت ديفا وشوبهيت ديفا أمان قوبتا أزان برودوالا وعبد المقيت بابا وديف قوبتاـ ومانيك شارما وأرافيند براشانت وفيدانت بجاج وياش باتني عن ابتكار المغيرون والعتاد من ضمن فئة الميكانيك والتصنيع الرقمي.

وأشاد ماجد الميل مدير أول بلجنة أبوظبي لتطوير التكنولوجيا ومدير برنامج "مبتكر" على الفائزين .. مشيرا الى ان المشاركين وضعوا في فعالية مبتكر لهذا العام معيارا جديدا للتميز مؤكدين تألق مواهب الإبداع والابتكار في دولة الإمارات من خلال عرضهم مشاريع متميزة جدا.. كما شكر كافة المؤسسات الحكومية والخاصة التي دعمت فعالية مبتكر 2016 وتعاونت لإنجاحها.

وعرضت "فعالية مبتكر" هذا العام 117 مشروعا بزيادة 20 بالمائة عن دورة العام الماضي توزعت على ستة مواضيع هي الفنون والحرف والمركبات والحركة والميكانيك والتصنيع الرقمي والروبوتات والإلكترونيات وصناعة الطيران والاستدامة وعلوم الأحياء.

وسجل مجال الروبوتات والإلكترونيات الإقبال الأكبر حيث عرض 37 مبتكرا أعمالهم في هذا التخصص.

وتشكل "فعالية مبتكر" جزءا أساسيا من "برنامج مبتكر" المبادرة الحكومية الداعمة لتنمية رأس مال مؤهل في قطاعات العلوم والتكنولوجيا.

ويعمل "برنامج مبتكر" على تيسير إبداع وتنفيذ الابتكارات عبر الدعم الذي يوفره للمبتكرين والمبدعين مبتدئين ومحترفين على حد سواء من سن 13 عاما فما فوق في مختلف مراحل تطبيق ابتكاراتهم لتطويرها من الفكرة الملهمة إلى الابتكار المبدع.

جدير بالذكر أن "فعالية مبتكر 2016" هي من تقديم مجلس أبوظبي للتعليم ولجنة أبوظبي لتطوير التكنولوجيا بالشراكة مع "إنتل" شريك التكنولوجيا لبرنامج مبتكر وبلدية مدينة أبوظبي الشريك المجتمعي للفعالية وغيرها من الشركاء المميزين مثل مجموعة أبوظبي للفنون ومؤسسة تيك شوب.