شركات الاتصالات السعودية

انخفضت الإيرادات المباشرة لشركات الاتصالات السعودية العام الماضي بنسبة ثلاثة في المائة مقارنة بالعام 2013 لتبلغ 68.18 مليار ريال.

وأوضح تقرير مؤشرات الأداء لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات الذي أصدرته هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية اليوم أن إيرادات خدمات الاتصالات المتنقلة مثلت 77.8 في المائة من إجمالي الإيرادات في حين مثلت خدمات الهاتف الثابتة والمعطيات نحو 22.2 في المائة وكان أعلى مستوى إيرادات تحقق لشركات الاتصالات العاملة في المملكة بلغ كرقم قياسي نحو 71.31 مليار ريال عام 2013 وبلغ إسهام قطاع الاتصالات في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة 2.75 في المائة في العام 2014 مبينا أنه في حال تحييد قطاع البترول والتعدين في مكون الناتج المحلي فإن نسبة إسهام نشاط الاتصالات في إجمالي الناتج المحلي غير النفطي تقدر بنحو 7.7 في المائة.

وقدر حجم الاستثمارات الرأسمالية في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة حاليا بأكثر من 30 مليار ريال يتركز معظمها في مشاريع البنى التحتية وبشكل خاص في شبكات النطاق العريض الثابت والمتنقل وحلول أمن المعلومات والخدمات المدارة إضافة إلى تقنية المنصة الثالثة.

وبين التقرير أن حجم الإنفاق على خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية والتي تشمل خدمات الاتصالات وخدمات تقنية المعلومات في المملكة إلى نحو 111 مليار ريال العام 2014 بمعدل نمو 9 في المائة حيث استأثر قطاع الاتصالات على النصيب الأكبر من الإنفاق بنسبة 62.47 في المائة في حين بلغت نسبة الإنفاق على خدمات تقنية المعلومات 37.52 في المائة.

وتوقعت الهيئة في تقريرها أن يستمر سوق الاتصالات وتقنية المعلومات في النمو بشكل منتظم ليتجاوز حجم الإنفاق فيه 120 مليار ريال في العام الحالي 2015.