مدينة دبي للأنترنت

أكد ماجد السويدي المدير العام لمدينة دبي للأنترنت ومنطقة دبي للتعهيد التابعة لتيكوم للاستثمارات أن حصة الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في منطقة دبي للأنترنت ودبي للتعهيد، نحو 85% .

وأشار السويدي في تصريحات صحافية على هامش "القمة العالمية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة"، إلى أن حاضنة الأعمال "IN5" التي أطلقتها المدينة سجلت لحد الآن 70 شركة تم الموافقة عليها وبدأت في أعمالها من بين 500 طلب تلقته الحاضنة عند البداية .

وأضاف أن حاضنة الأعمال في مدينة دبي للأنترنت لديها لجنة خاصة لدراسة الأفكار والمشاريع واختيار أفضلها في قطاع تكنولوجيا المعلومات وقطاعات أخرى مرتبطة بالتقنيات الحديثة .

وذكر السويدي أن عدد الجهات الممولة لمشاريع أصحاب هذه الشركات تجاوز 40 جهة من بنوك وأشخاص مختلفين، مشيرا إلى أن الحاضنة تتيح للممولين الأفراد الدخول كشركاء مع أصحاب المشاريع المختارة بحصص متفاوتة .

وبين السويدي ان هنالك حضورا ضعيفا للمواطنين ويعود ذلك إلى الفرص الكبيرة المتاحة لهم في قطاعات ومناطق أخرى، مشيرا إلى أن أغلب الموجودين في الحاضنة من مواطني دول مجلس التعاون، إضافة إلى المقيمين الوافدين .
وتطرق المدير العام لمدينة دبي للأنترنت ومنطقة دبي للتعهيد، إلى التسهيلات التي تقدمها الحاضنة لرواد الأعمال كربط الاتصال مع الممولين وتخفيضات عن الرخصة والتأشيرات والمكاتب وغيرها . وأشار السويدي إلى أن أكبر تحدٍ بالنسبة لرواد الأعمال العاملين في الحاضنة يكمن في مسألة التمويل، موضحا بأن إنشاء مؤسسات صغيرة ومتوسطة دائما تلاقي تحديات جمة كغيرها من الشركات خصوصا عند البداية .

وأضاف ماجد السويدي، إن مركز "In5" للإبداع والابتكار في مدينة دبي للإنترنت، يعتبر أكبر مجمع لشركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث يهدف إلى المساهمة في تطوير ونمو قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقة .