هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات

 قدرت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بالمملكة العربية السعودية حجم الإنفاق على خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة بنحو 120 مليار ريال في عام 2015، بمعدل نمو 7% مقارنة بعام 2014، نتيجة بدء المنشآت في أنحاء المملكة اعتماد مبادرات التحول الرقمي لخفض التكاليف وتعزيز كفاءة إجراءات الأعمال. 
وقالت الهيئة، في بيان صحفي اليوم، إن الاتصالات تستحوذ على النصيب الأكبر من حجم الانفاق بنسبة 64%، في حين أن تقنية المعلومات تستحوذ على حوالي 36% .. مبينة أن حجم الإنفاق يشمل خدمات الاتصالات وخدمات تقنية المعلومات والأجهزة والبرمجيات. 
وأوضحت أن دراسة تحليلية قامت بها لتقدير حجم الإنفاق على خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة كشفت عن نمو ملحوظ في الإنفاق على خدمات تقنية المعلومات.. مشيرة إلى أن أمن المعلومات سيتحول إلى مكون أساسي في استراتيجيات التحول الرقمي بالسعودية والنمو في عدد المنشآت التي تتطلع لتطبيق مختلف حلول أمن المعلومات المتقدمة والاستباقية، وكذلك استمرار سوق الاتصالات وتقنية المعلومات في النمو بشكل منتظم. 
كما قدرت الهيئة إسهام قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في الناتج المحلي الإجمالي بنحو 6% لعام 2015 في ظل ارتفاع للقيمة المضافة لنشاط الاتصالات خلال الأعوام الثلاثة الماضية.