"اتصالات"

انتقل نحو 114,358 مشتركا بأرقام هواتفهم المتحرك دون تغيير بين "اتصالات" و"دو"، وذلك خلال العام الأول من تطبيق خدمة تبادل الأرقام بين المشغلين بالدولة، والتي أطلقتها هيئة تنظيم الاتصالات نهاية ديسمبر من العام 2013.
وأوضحت الهيئة إنه جرى رفض طلبات 262,842 مشتركا تقدموا بطلبات لنقل أرقام هواتفهم المتحركة بين اتصالات ودو منذ بدء الخدمة وحتى 11 كانون الثاني/ يناير الماضي، وارجعت سبب الرفض في معظمه إلى عدم تطابق اسم مقدم الطلب مع اسم مستخدم الرقم عند المشغل المانح للرقم، وكذلك عدم اكتمال الطلب أو وجود أخطاء فيه.
ووضعت هيئة تنظيم الاتصالات، تعليمات تضمن التطبيق الناجح والفعال لخدمة تبادل الأرقام، حيث أشرفت على إيجاد نظام مركزي لنقل الأرقام، يسهم في تفعيل وتنظيم آلية تحويل الأرقام بين المشتركين.
وأكدت الهيئة بعد مرور عام على إطلاق الخدمة التي كانت تترقبها الأسواق، لسنوات، أن الخدمة متوفرة وتقدم من كلا المشغلين، مما يثبت جاهزيتهما الفنية، بيد انها أوضحت" لاحظت الهيئة أن هناك مغالاة في تدقيق طلبات نقل الأرقام من قبل بعض المشغلين، وفي هذا الخصوص، تقوم الهيئة بالتواصل مع المرخص صاحب العلاقة لتصحيح الوضع، كما وتقوم الهيئة بإجراء عمليات تدقيق عشوائية لمراقبة سير خدمة نقل الأرقام بين المشغلين".
وأضافت أن الهيئة في المقابل لاحظت أيضا أن كثيرا من المشتركين يجهلون شروط إنهاء التعاقد مع المشغل الحالي، عند تقديم طلب نقل الرقم للمشغل الآخر، مما يسبب تراكم المطالبات المالية عليهم أو يسبب خسارة لأرصدتهم غير المستخدمة.