كروم كناري

أعلنت شركة "غوغل" عن أنها قد بدأت بالفعل تطبيق نوع جديد من التشفير في متصفح "كروم كناري" والذي صمم خصيصاً لمنع هجمات فك التشفير من خلال الحواسب الكمية.

تتعامل الحواسب الكمية بطريقة عكس الحواسب التقليدية، فالحواسب الكمية تتعامل بالبت الكمية بينما تتعامل الحواسب التقليدية بالبت العادية (البت العادية تحمل قيمة 0 أو 1 لكن البت الكمية يمكنها أن تحمل قيمة 0 أو 1 أو كلاهما) وبهذه الطريقة تسمح هذه الإمكانية تسريع وقت وجهد العمليات داخل المعالج بقوة مع تعدد المهام في الوقت الواحد.
قد تساعد هذه العملية على تسريع عملية فك التشفير لذا بدأ الباحثون الامنيون في اكتشاف سبل المكافحة لهذه الطرق، فقد أنتج بعض الأكاديميين بروتوكولاً  جديداً يدعى "Ring-LWE" وهو يعمل بسلاسة مع بروتوكول "OpenSSL"، وقد اختارت شركة "غوغل" هذه التقنية بالإضافة إلى الخوارزمية الموجودة ببعض مواقعها بالفعل.

يرتبط العمل تقريباً بما تقوم به البحرية الأميركية فهم يعملون بالتعاون مع شركة مستقلة على الحوسبة الكمية وفي الوقت نفسه تتابع شركة "غوغل" تطوير البنية التحتية الخاصة بها والمتعلقة بالحوسبة الكمية وكذلك شركة "مايكروسوفت" و"IBM".
إذا كنت تستخدم متصفح "كروم كناري" يُمكنك التعرف على ما إذا كانت "غوغل" تختبر التشفير في الاتصال الخاص به في أي صفحة من خلال فتح أداة "Inspect" بواسطة الضغط على زر "CTRL" مع زر "Shift" مع زر I ومنها ستتجه إلى الجزء الأمني.