شركة جوجل

تعمل جوجل خلال الفترة الحالية بصورة كبيرة على تطوير نظم تحويل النصوص إلى كلام والعكس. الشركة الأمريكية وخلال الأشهر القليلة الماضية قدمت لنا خاصية مثل Live Captions والتي يمكنها تحويل الكلام في التسجيلات الصوتية إلى نصوص تظهر على الشاشة. الخاصية تعمل أيضاً عند تشغيل مقاطع الفيديو بالإضافة إلى قدرتها على تقديم ترجمة حية أثناء القيام بتلك العملية.

اليوم وفي نفس السياق أعلنت جوجل عن دعم مساعدها الشخصي لقراءة صفحات الويب بصوت عالي, أي من الآن وصاعداً يمكنك سماع المحتوى المكتوب في صفحات الويب بدلاً من قراءته

 
لتفعيل الخاصية الجديدة كل ما عليك فعله هو تحديث تطبيق Google للبحث أو تطبيق مساعد جوجل إذا كنت تمتلكه. بعد التحديث توجه إلى صفحة الإنترنت التي تريد سماعها ثم قم بتشغيل مساعد جوجل واطلب من ” Hey Google, read this Page” لتظهر لك نافذة على الشاشة للتحكم في الصوت وسرعة القراءة كما سيتم إظهار علامة على كل كلمة يتم قراءتها. القراءة ستستمر أيضاً في حالة مغادرة المتصفح.

لأسف هذه الخاصية تعمل فقط على متصفح جوجل Chrome حتى هذه اللحظة بحسب تجربتنا لها. الخاصية لا تدعم بعد قراءة الصفحات المكتوبة باللغة العربية ولكن يمكن ترجمة الصفحات المكتوبة بلغات أخرى إلى اللغة العربية .

تنويه: لتفعيل تلك الخاصية من الأساس يجب أن تعطي لمساعد جوجل صلاحية لقراءة المحتوى المعروض على الشاشة وتحليله. هذه الخاصية تتوافر غالباً تحت اسم Analyse on-screen text وليست خاصية قراءة الشاشة المتواجدة في خيارات Accessibility.

قد يهمك ايضا

براءة شركة "أبل" من تهمة iOS 11

"أبل" الأميركية ستطلق ساعتها الذكية الجديدة قريبًا