إطلاق أول طائرة مطبوعة بالتقنية ثلاثية الأبعاد "3D"

تشهد تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد تقدما كبيرا، حيث تقوم العديد من الشركات بطباعة الكثير من الأشياء باستخدام تلك التقنية، من القلاع والمبانى الضخمة حتى الهواتف المحمولة؛ وكانت إمارة "دبى" قد افتتحت مؤخرا أول مبنى مطبوع بتكنولوجيا 3D، لكن حتى وقت قريب لم يتم استخدامها فى طباعة الطائرات، حيث كانت مقتصرة على المبانى إلى حد كبير. 

وفى هذا الصدد قالت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية إن الشركة الأوربية للصناعات الجوية "أيرباص"؛ قامت مؤخرا بإطلاق أول طائرة مطبوعة بالتقنية ثلاثية الأبعاد "3D"، أطلق عليها اسم "ثور"؛ وهى طائرة بدون طيار أو نوافذ يبلغ وزنها 21 كيلو جرام وطولها أقل من أربعة أمتار؛ وتم طباعة جميع أجزاء الطائرة باستخدام تكنولوجيا 3D فيما عدا الأجزاء الكهربائية، حيث تم صناعتها باستخدام مادة "البولى أميد".

وأكد القائمون على ذلك الابتكار على أن الطائرة قادرة على الطيران بشكل جيد وثابت؛ وأضافوا أن تلك الطائرة من شأنها أنها تساعد على توفير الوقت والمال والوقود، وحماية البيئة نظرا لأن نسبة الملوثات التى تطلقها إلى الغلاف الجوى أقل بكثير من الطائرات أو وسائل النقل العادية.

وذكرت "ديلى ميل" أن شركة "أيرباص" تخطط لإطلاق صاروخ مطبوع بالكامل بتقنية 3D بحلول عام 2020، ومن المتوقع أن تكون تكلفة تصنيع ذلك الصاروخ أقل بنسبة 50% من الصواريخ العادية.