رحلة المريخ

تستعد الشركة الهولندية "مارس ون" لاختيار مرشحيها النهائيين لرحلة ببطاقة واحدة من دون عودة إلى الكوكب الأحمر المريخ عام 2027.

فقد أعلنت الشركة - بحسب تقرير نشره موقع TVA Nouvelles الكندي، الإثنين 6 يونيو 2016، قائمة بأسماء 100 مرشح ممن سيخضعون لسلسلة اختبارات ستقصي 60 منهم بعيداً، ومن ثم يتم عمل تصفية بين الـ40 الباقين في سلسلة اختبارات جديدة حتى الوصول إلى 24 فقط.

وتأمل الشركة أن ترسل كل عامين 4 رواد فضاء جدداً للانضمام إلى المستعمرة المريخية. المرشحون الـ100 الحاليون خضعوا لتوّهم لمرحلتين اختباريتين، وهم الآن بصدد البدء بـ6 أشهر جديدة من الاختبارات تشكل المرحلة الثالثة، حسب ما جاء في إعلان الشركة  الاثنين.

ورغم أن كثيرين تشككوا بالمشروع الطموح متهمين إياه بأنه مجرد "دعاية" لحشد الزخم الإعلامي والإعلانات، إلا أن الشركة ماضية في طريقها وتعتزم تمويل مشروعها بأرباح برنامج تلفزيون الواقع الذي سيصوّر المغامرة وينقلها على الشاشات.

وكان 200 ألف شخص من 140 دولة تقدموا للمشاركة في المشروع، والآن بعد التصفيات وصل العدد إلى 100.

وقال نوربرت كرافت، المدير الطبي في شركة "مارس ون" وأحد أعضاء لجنة الاختيار، إن 90% من الاختبارات التي سيمر بها الـ100 هي من وكالة ناسا الأميركية للفضاء، وإنها ليست مصممة لتحل بالعمل الجماعي.