سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد

اطلع وفد الدولة - برئاسة سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد خلال زيارته إلى جمهورية فنلندا - على تجارب عدد من أشهر مراكز الابتكار والإبداع وأهدافها الخاصة بدعم وتعزيز الإبتكار وتشجيع الأبحاث المتعلقة به والتعرف على تجاربهم في مجال ربط الاستثمار بالإبتكار خاصة مجالات الاقتصاد الأخضر والطاقة النظيفة والاقتصاد الرقمي.

وشملت الزيارات الميدانية .. مركز الابتكار التابع لشركة بورياليس النمساوية في مدينة بروفو الفنلندية ومقر صندوق دعم الإبداع والابتكار ومجمع التكنولوجيا في مدينة إبسو والمراكز البحثية التابعة له.

وأكد سلطان المنصوري حرص الإمارات على الاطلاع على أفضل التجارب العالمية في المجالات كافة والاستفادة من الخبرات والتجارب الدولية العريقة في المجالات التي تهم الدولة وتساهم في دعم مسيرة التنمية المستدامة خاصة في ظل التحول نحو إقتصاد المعرفة القائم على الإبداع والابتكار.

وأضاف أنه في هذا السياق جاءت زيارة أهم وأشهر مراكز ومجمعات الابتكار والإبداع في جمهورية فنلندا الصديقة والتي لها تجربة عريقة ومشهود لها عالميا في هذا المجال .. مشيرا إلى أن فنلندا تحتل مراكز متقدمة جدا عالميا في مجال التعليم خاصة التقني ومجال الاستدامة اعتمادا على التكنولوجيا المتقدمة.

ولفت المنصوري أن الاطلاع على التجربة الفنلندية المميزة في مجال الإبداع والابتكار وربط الاستثمار بالابتكار في بعض القطاعات الحيوية الهامة كالطاقة النظيفة والاقتصادين الاخضر والرقمي يأتي في إطار توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله " وإعلان مجلس الوزراء الموقر للعام 2015 عاما للابتكار في الدولة وإمتثالا لإستراتيجية الدولة المتعلقة بالابتكار التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي " رعاه الله " كما يأتي ضمن إستراتيجية الوزارة لتسريع خطوات التحول نحو إقتصاد المعرفة القائم على الابداع والابتكار.

وأشاد المنصوري بالحرص الذي لمسه من كبار المسؤولين في جمهورية فنلندا وفي مقدمتهم معالي ألكسندر ستاب رئيس الوزراء وعالي ببيتر ستينلاند وزير الخارجية ومعالي بلينيتا توفاكا وزيرة الشؤون الأوروبية والتجارة الخارجية لتعزيز التعاون مع دولة الإمارات خاصة في مجال الإبداع والابتكار .. مؤكدا أنه ستكون هناك متابعة حثيثة ومزيد من الزيارات لتعزيز التعاون في هذا الإطار بين البلدين الصديقين.

واطلع وفد الدولة خلال زيارته مركز الابتكار التابع لشركة بورياليس النمساوية في مدينة بروفو على ما يوفره المركز من حلول إبتكارية في مجال تصنيع البلاستيك الخام باستخدام أحدث التقنيات المتطورة وأكثرها تقدما.

وأشاد معالي الوزير المنصوري بالشراكة القائمة بين شركة "بروج " الإماراتية - المتخصصة في توفير الحلول البلاستيكية المبتكرة عالية القيمة - وشركة بورياليس .. مؤكدا أن هذه الشراكة نموذج للتعاون المثمر والبناء في أحد المجالات الحيوية الهامة.

وأثنى على النجاح الكبير الذي حققته شركة "بروج" التي باتت منتجاتها تتمتع بأعلى معايير الجودة تغزو الكثير من الأسواق العالمية والدول المتقدمة في ظل اهتمام وتركيز الشركة على تقديم الحول الابتكارية في مجال تخصصها.. مضيفا أن أبرز دليل على نجاح هذا الشركة الوطنية الرائدة توسعها الخارجي وافتتاحها وحدات تصنيعية ومحطات لوجستية تابعة لها في العديد من دول العالم .

كما زار وفد الدولة مجمع التكنولوجيا في مدينة ابسو الفنلندية الذي يضم العديد من مراكز الأبحاث والجامعات والمعاهد والشركات التي تعمل في إطار تكاملي يتعلق أساسا بتعزيز الابداع والابتكار.

واطلع الوفد خلال زيارة مجمع مركز ميكرونوفا والعالمي للنانو تكنولوجيا وأقمار الاتصال على آلية عمل المركز وأهدافه وما يرتبط به من إتفاقيات تعاون مع جهات حكومية وخاصة داخل وخارج فنلندا وأبدى القائمون على المركز استعداهم لبناء علاقات تعاون وشراكة مع الجهات المختصة في الإمارات لدعم الأهداف المشتركة .

وخلال زيارة المجمع زار وفد الدولة معهد فنلندا للبحوث التقنية وهو معهد متخصص ممول من الدولة ويرتبط بشراكات استثمارية مع القطاع الخاص داخل وخارج فنلندا وهو جزء من "كونسيرتيوم" عملاق تربطه علاقات تعاون مع الكثير من المؤسسات والجهات الخارجية ويرتبط باتفاقية تعاون مع وزارة البيئة في الدولة تركز على التعاون في مجال المدن الذكية وفاعلية الطاقة .

واستمع الوفد إلى شرح مفصل تناول الذراع الاستثماري التابع للمعهد حيث يساهم المعهد في عدد من المشاريع القائمة التي تدخل في مجال تخصص المعهد والكونسيرتيوم الذي يتبع له المعهد.

وخلال جولة وفد الدولة في مجمع التكنولوجيا زار فرع المعهد الأوروبي للتكنولوجيا والإبداع واطلع على تجربة المعهد الذي تنتشر فروعه في مختلف دول الاتحاد الأوروبي خاصة تجربة المعهد في مجال دعم رواد الأعمال من خلال استقطاب الأفكار المبتكرة وتبنيها وتحويلها إلى شركات منتجة.

وأبدى القائمون على المعهد استعدادهم على التعاون مع دولة الإمارات في مجال دعم رواد الأعمال من خلال تدريب رواد أعمال إماراتيين وتعميق معرفتهم بمجال إنشاء المشاريع وإدارتها ومساعدتهم بالبحث عن شركاء لتعزيز وتوسيع أعمالهم.. فيما أكد معالي المنصوري أهمية هذا الأمر ..

لافتا إلى أن الوزارة ستشكل فريق عمل لدراسة هذا الجانب ومتابعته مع القائمين على المعهد .

كما زار وفد الدولة صندوق دعم الابداع والابتكار في العاصمة الفنلندية هلسنكي وهو صندوق حكومي تأسس برأسمال / 100 / مليون يورو ووسع أعمال وأصبحت له إستقلالية في ظل إستثماره في عدد من المشاريع المجزية التي حققت له الاستقلالية المالية.

ويرفع الصندوق تقارير دورية للبرلمان الفنلندي حول القطاعات الداعمة للتنمية المستدامة كما دخل في شراكات مع القطاعين العام والخاص في فنلندا وخارجها وينظم دورات وورش عمل تركز على تطوير العمل الحكومي القائم على الإبداع والابتكار.

من جانبه أكد عبيد سعيد الظاهري النائب الأول للرئيس التنفيذي للشؤون المؤسسية في شركة " بروج " عضو وفد الدولة خلال زيارته فنلندا أهمية الزيارة وحرص معالي وزير الاقتصاد والوفد المرافق له على الإطلاع على تجارب الدول المتقدمة في مجال الابتكار والاستفادة من هذه الخبرات المتطورة في تعزيز مسيرة دولة الإمارات نحو الابتكار والاستدامة.

وحول زيارة الوفد لمركز بورياليس للابتكار في بروفو أوضح الظاهري .. أن شركة بروج تأسست عام 1998 كمشروع مشترك بين شركتي بترول أبوظبي الوطنية " أدنوك " وبورياليس النمساوية الرائدة في توفير المواد الكيماوية والحلول المبتكرة في مجال اللدائن .. مشيرا إلى أن بروج تمثل محصلة شراكة عالمية تأتي في طليعة الجيل الجديد من شركات البلاستيك الابتكارية.

**********----------********** وأضاف أن شركتي بروج وبورياليس تساهمان في دعم المجتمع بكل ما هو مفيد من خلال التزامهما في إبتكار أفضل الحلول والمنتجات المبتكرة التي تعود بالنفع على المجتمع والتي تساهم في مواجهة تحديات العصر.

وأعرب الظاهري عن سعادته بتمثيل شركة بروج ضمن وفد الدولة الرسمي إلى فنلندا لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية المشتركة بين البلدين .. مرحبا بزيارة الوفد لمركز بورياليس للابتكار في بروفو أحد مراكز الابتكار التابعة لشركة بورياليس في أوروبا والذي يجمعه مع مركز بروج للابتكار علاقات تعاون وتكامل وذلك في إطار حرص بروج على تعزيز مستوى قيمة منتجاتها وحلولها البلاستيكية عبر الابتكار والابداع.

وأوضح أن تأسيس شركة بروج لمركز الابتكار في أبوظبي يأتي تماشيا مع حرص حكومة الإمارات على اعتبار عام 2015 عاما للابتكار حيث تعزز بروج بشكل متواصل علاقاتها التكاملية في مجال الابتكار مع مختلف مراكز الابتكار الأوروبية التابعة لشركة بورياليس وتتعاون الشركتان لتسخير أحدث التقنيات الأوروبية لإنتاج حلول بلاستيكية مبتكرة وجديدة من البولي أوليفينات في أبوظبي .

وأشار إلى ان الشركتين توفران برامج تدريبية متبادلة حيث يحصل موظفي بروج من الإماراتيين العاملين في مركز بروج للابتكار بفرصة تلقي تدريبات متقدمة في مراكز الابتكار التابعة لبورياليس لتعزيز الكفاءات الابتكارية التي تتمتع بها الكوادر الإماراتية في مجال الابتكار.

وأكد الظاهري أن مركز بروج للابتكار تربطه علاقات تعاون وتنسيق وتكامل مع مراكز الابتكار التابعة لشركة بورياليس في السويد والنمسا وفنلندا..

مشيرا إلى أن بروج أنشأت مركزا آخر للتدريب بجانب مركز الابتكار في أبوظبي لخدمة أكاديمية الخليج للأنابيب البلاستيك التي أسستها بروج بالتعاون مع عدد من أبرز الشركات الرائدة في مجال البلاستيك وذلك وفاء لالتزاماتها تجاه تحسين المعايير والتطبيقات الخاصة بالبولي أوليفينات التي تستخدم في تصنيع أنظمة الأنابيب عالية الجودة.

وأضافت أن الشركة تقوم حاليا بتوسعة ونقل مركز تطبيقات البحوث والتطوير التابع لها في مجمعها الصناعي للمركبات البلاستيكية في شنغهاي في الصين بهدف تطوير العمل في المركز لإنتاج حلول بلاستيكية مبتكرة جديدة لتزويدها بشكل رئيسي لأسواق السيارات.

من جهته قال سعادة مروان السركال الرئيس التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير " شروق " .. إن فنلندا جمهورية تعد رائدة في مجال الابتكار ويتضح هذا من خلال مدينة إسبو التي تعتمد نظاما بيئيا ينمي الإبداع.. مشيرا إلى الزيارة كشفت لهم عن رؤية الحكومة الفنلندية بهيئاتها المختلفة الداعمة للابتكار بدءا من التعليم إلى نظام الحوافز.

وذكر أن الوفد التقى بالمسؤولين عن الحاضنات التي توفر دعما قيما للإبداع من خلال توفير التمويل وتهيئة الظروف للأعمال الناشئة .. لافتا إلى أن الرحلة ساعدت على إدراك أهمية إشراك جميع الأطراف للمحافظة على تميز الدولة في مجالات الحياة المختلفة.

وأضاف أن جمهورية فنلندا ودولة الإمارات دول ذات حجم مماثل وكلاهما يعتمد على تعاونه وعلاقاته مع الدول الشقيقة لتعزيز أعماله .. مؤكدا أنه لكي نكون ناجحين علينا أن نبتكر.

من ناحيته وصف جمال النعيمي عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي إن زيارة وفد الدولة برئاسة معالي وزير الاقتصاد لجمهورية فنلندا بأنها كانت ايجابية بكل المقاييس وستظهر نتائجها على العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين خاصة العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية .

وأضاف النعيمي أن ما ميز الزيارة ليس فقط الالتقاء مع كبار المسؤولين خاصة معالي ألكسندر ستاب رئيس وزراء فنلندا وإنما ما تضمنته من زيارات وجولات ميدانية لأعرق مراكز ومجمعات الأبحاث والابتكار في فنلندا الأمر الذي يعكس الحرص على تعزيز نهج الابداع و الابتكار الذي تتبعه الدولة بتوجيهات من القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان من خلال الاطلاع على التجارب العالمية الرائدة في مجال الابتكار ..

مشيرا إلى أن تجربة فنلندا في هذا الإطار مشهود لها عالميا.

وكان وفد الدولة الرسمي برئاسة معالي وزير الاقتصاد قد التقى خلال زيارته لفنلندا برئيس مجلس الوزراء الفنلندي وبحث معه سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والتشجيع على مزيد من الاستثمارات المشتركة من خلال التعريف بالبيئة الاستثمارية الجاذبة في كلا البلدين والاستفادة من المقومات الاقتصادية في كل من فنلندا والإمارات لتعزيز علاقات التعاون والشراكة بين مجتمع الأعمال في الإمارات ونظيره الفنلندي.